بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ز ب ر
الزبر:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) فِي قَوْلِهِ:{وَ الزُّبرِ}، وهِيَ كُتُبُ الْأَنبِيَاءِ بِالنُّبُوَّةِ، {وَ الْكِتابِ الْمُنِيرِ}([1]) الْحَلَالَ والْحَرَامَ([2]).
الزبور:
- الكافي: مُحَمَّدٌ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سِنَانٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) أَنَّهُ سَأَلهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{وَ لَقَدْ كَتَبْنا فِي الزَّبورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ}([3]) مَا الزَّبُورُ ؟..قَالَ (ع) : الزَّبُورُ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى دَاوُدَ، وكُلُّ كِتَابٍ نَزَلَ فَهُوَ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ ونَحْنُ هُمْ([4]).
ز ج ج
الزجاجة:
- مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ومُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ الْبَجَلِيِّ، ومُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، عَنِ الْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ جَمِيعاً، عَنْ عَلِيِ بْنِ جَعْفَرٍ (ع) ، عَنْ أَخِيهِ مُوسَى (ع) قَالَ: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ (ع) : ( فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى{الْمِصْباحُ فِي زُجاجَةٍ} الْحُسَيْنُ (ع) ..)([5]).
ز ح ز ح
مُزَحْزِحه:
- تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) :قال (ع) : (..{بِمُزَحْزِحِهِ} بِمُبَاعِدِهِ {مِنَ الْعَذابِ أَنْ يُعَمَّر}([6])..)([7]).
ز خ ر ف
زُخْرُفٍ:
- تفسير الامام الحسن العسكري (ع) : وأَمَّا قَوْلُكَ يَا عَبْدَ اللهِ: {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ}([8]) وهُوَ الذَّهَبُ، أَ مَا بَلَغَكَ أَنَّ لِعَزِيزِ مِصْرَ بُيُوتاً مِنْ زُخْرُفٍ قَالَ: بَلَى([9]).
ز ك و
تزكوا:
- معاني الأخبار: أَبِي رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ, يَزِيدَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ, قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع) عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ {فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقى}([10]) قَالَ (ع) : قَوْلُ الْإِنْسَانِ صَلَّيْتُ الْبَارِحَةَ وصُمْتُ أَمْسِ، ونَحْوَ هَذَا . ثُمَّ قَالَ (ع) : إِنَّ قَوْماً كَانُوا يُصْبِحُونَ فَيَقُولُونَ صَلَّيْنَا الْبَارِحَةَ وصُمْنَا أَمْسِ، فَقَالَ عَلِيٌّ (ع) : لَكِنِّي أَنامُ اللَّيْلَ والنَّهَارَ ولَوْ أَجِدُ بَيْنَهُمَا شَيْئاً لَنِمْتُهُ([11]).
الزكاة:
- تفسير العياشي: عن إسحاق بن عمار, قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن
قول الله: {أَقِيمُوا الصَّلاة و آ تُوا الزَّكاةَ}([12]) قال: هي الفطرة التي افترض الله على المؤمنين([13]). - تفسير العياشي: عن إبراهيم بن عبد الحميد, عن أبي الحسن (ع) قال سألته عن صدقة الفطر أ واجبة هي بمنزلة الزكاة؟ فقال (ع) : هي مما قال الله: {أَقِيمُوا الصَّلاة و آ توا الزَّكاة}([14])، هي واجبة([15]).
زكاة:
- تفسير الامام الحسن العسكري (ع) : (ثُمَّ قَالَ {وَ زَكاةً}([16]) يَعْنِي طَهَارَةً لِمَنْ آمَنَ بِهِ وصَدَّقَهُ ..)([17]).
تزكى:
- دعائم الإسلام: رُوِّينَا عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (ع) أَنَّهُ قَالَ: (فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى}([18]) قَالَ: أَدَّى زَكَاةَ الْفِطْرِ..)([19]).
- من لا يحضره الفقيه: وسُئِلَ الصَّادِقُ (ع) عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى}([20])، قَالَ: مَنْ أَخْرَجَ الْفِطْرَةَ([21]).
([5]) مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها, ص 316.
([7]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص 444.
([9]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص 511.
([13]) تفسير العياشي, ج1, ص42.
([15]) تفسير العياشي, ج1, ص42.
([17]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص659.