من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -216

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 216

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ز ي ت

الزيتون:

  1. تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ , قَالَ: حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَزَارِيُّ , قَالَ: حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْـهَاشِمِيُّ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ: سَأَلتُ أَبا الْحَسَنِ (ع)  عَنْ قَوْلِ اللهِ تَعَالَى‏ {وَ التِّينِ والزَّيتُونِ‏}([1]) قَالَ‏: (..و{الزَّيتُونِ‏} الْحُسَيْنُ (ع)  ..) ([2]).
  2. الخصال: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ , قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي , قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ , قَالَ: حَدَّثَنِي أَبو عَبْدِ اللهِ الرَّازِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ, عَنْ مُوسَى بْنِ بَكْرٍ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ (ع)  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ’: (‏..والزَّيْتُونُ بَيْتُ الـمَقْدِسِ ..)([3]).

زيتها:

  • مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ومُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ الْبَجَلِيِّ، ومُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، عَنِ الْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ جَمِيعاً، عَنْ عَلِيِ‏ بْنِ جَعْفَرٍ (ع) ، عَنْ أَخِيهِ مُوسَى (ع)  قَالَ: ( قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ (ع) ‏: فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى‏ {يَكادُ زَيْتُها يُضِي‏ءُ}([4]) يَكَادُ الْعِلْمُ يَتَفَجَّرُ بِهَا..)([5]).

ز ي ن

زينتكم:

  • تفسير العياشي: عن محمد بن الفضيل, عن أبي الحسن الرضا (ع) ‏ في قول الله: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}([6])، قال: (هي الثياب)([7])‏.
  • تفسير العياشي: عن الحسين بن مهران, عن أبي عبد الله (ع) ‏ في قول الله: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}([8])، قال: (يعني الأئمة)([9]).
  • تفسير العياشي: عن أبي بصير, عن أبي عبد الله (ع)  قال‏ سألته: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}([10])، قال: (هو المشط عند كل صلاة فريضة ونافلة)([11]).
  • تفسير العياشي: عن المحاملي, عن بعض أصحابه, عن أبي عبد الله (ع)  في قول الله: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}([12])، قال: (الأردية في العيدين والجمعة)([13]).
  • تفسير العياشي: عن خيثمة بن أبي خيثمة, قال:‏ (كان الحسن بن علي (ع)  إذا قام إلى الصلاة لبس أجود ثيابه، فقيل له: يا ابن رسول الله لم تلبس أجود ثيابك فقال: إن الله تعالى جميل يحب الجمال فأتجمل لربي، وهو يقول: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}([14])، فأحب أن ألبس أجود ثيابي)‏([15]).

زِينَتَهُنَّ:

  • تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  ‏ فِي قَوْلِهِ: ({وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا ما ظَهَرَ مِنْها}([16]) فَهِيَ الثِّيَابُ والْكُحْلُ والْخَاتَمُ، وخِضَابُ الْكَفِّ والسِّوَارُ، والزِّينَةُ ثَلَاثٌ: زِينَةٌ لِلنَّاسِ, وزِينَةٌ لِلْمَحْرَمِ, وزِينَةٌ لِلزَّوْجِ، فَأَمَّا زِينَةُ النَّاسِ فَقَدْ ذَكَرْنَاهُ، وأَمَّا زِينَةُ الْـمَحْرَمِ فَمَوْضِعُ الْقِلَادَةِ فَمَا فَوْقَهَا، والدُّمْلُجُ([17])‏، ومَا دُونَهُ والْخَلْخَالُ ومَا أَسْفَلَ مِنْهُ، وأَمَّا زِينَةٌ لِلزَّوْجِ فَالْجَسَدُ كُلُّه)‏([18]).
  • الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ, عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ, عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ: (سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ  (ع)  عَنِ الذِّرَاعَيْنِ مِنَ الْـمَرْأَةِ أَ هُمَا مِنَ‏ الزِّينَةِ؟ الَّتِي قَالَ اللهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى:{وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَ‏} ([19]), قَالَ (ع) : نَعَمْ , وَ مَا دُونَ الْخِمَارِ مِنَ الزِّينَةِ وَ مَا دُونَ السِّوَارَيْن)([20]).
  • الكافي : أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ, وَ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُرْوَةَ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُكَيْرٍ, عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ  (ع) ‏ فِي قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى {إِلَّا ما ظَهَرَ مِنْها}([21]), قَالَ: (الزِّينَةُ الظَّاهِرَةُ الْكُحْلُ وَ الْخَاتَمُ)([22]).
  • الكافي: الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ, عَنْ سَعْدَانَ بْنِ مُسْلِمٍ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ  (ع)  قَالَ: (سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ تَعَالَى { وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَ‏ إِلَّا ما ظَهَرَ مِنْها}؟ قَالَ (ع) : الْخَاتَمُ, وَ الْمَسَكَةُ, وَ هِيَ الْقُلْبُ([23])‏) ([24]).

([1]) سورة التين: 1.

([2]) تفسير فرات الكوفي ص: 577- 578.

([3]) الخصال ج1, ص225.

([4]) سورة النور:35.

([5]) مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها, ص 316.

([6]) سورة الاعراف : 31.

([7]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص12.

([8]) سورة الاعراف : 31.

([9]) تفسير العياشي، ج‏2، ص 13.

([10]) سورة الاعراف : 31.

([11]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص13.

([12]) سورة الاعراف : 31.

([13]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص13.

([14]) سورة الاعراف : 31.

([15]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص14.

([16]) سورة النور: 31.

([17]) دُمْلُجٌ كَقُنْفُذٍ، والجمع دَمَالِجُ: حُلِيٌّ يُلْبَسُ فِي الْمِعْصَمِ

([18]) تفسير القمي, ج2, ص101.

([19]) سورة النور: 31.

([20]) الكافي, ج‏5, ص521.

([21]) سورة النور: 31.

([22]) الكافي, ج‏5, ص521.

([23])المسك: الذبل و الاسورة و الخلاخيل من القرون و العاج، الواحد بهاء. و القُلب: السوار.

([24]) الكافي, ج‏5, ص521.