بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ز ي ت
الزيتون:
- تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ , قَالَ: حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَزَارِيُّ , قَالَ: حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْـهَاشِمِيُّ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ: سَأَلتُ أَبا الْحَسَنِ (ع) عَنْ قَوْلِ اللهِ تَعَالَى {وَ التِّينِ والزَّيتُونِ}([1]) قَالَ: (..و{الزَّيتُونِ} الْحُسَيْنُ (ع) ..) ([2]).
- الخصال: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِدْرِيسَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ , قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي , قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ , قَالَ: حَدَّثَنِي أَبو عَبْدِ اللهِ الرَّازِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ, عَنْ مُوسَى بْنِ بَكْرٍ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ (ع) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ’: (..والزَّيْتُونُ بَيْتُ الـمَقْدِسِ ..)([3]).
زيتها:
- مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ومُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ الْبَجَلِيِّ، ومُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، عَنِ الْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ جَمِيعاً، عَنْ عَلِيِ بْنِ جَعْفَرٍ (ع) ، عَنْ أَخِيهِ مُوسَى (ع) قَالَ: ( قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ (ع) : فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى {يَكادُ زَيْتُها يُضِيءُ}([4]) يَكَادُ الْعِلْمُ يَتَفَجَّرُ بِهَا..)([5]).
ز ي ن
زينتكم:
- تفسير العياشي: عن محمد بن الفضيل, عن أبي الحسن الرضا (ع) في قول الله: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}([6])، قال: (هي الثياب)([7]).
- تفسير العياشي: عن الحسين بن مهران, عن أبي عبد الله (ع) في قول الله: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}([8])، قال: (يعني الأئمة)([9]).
- تفسير العياشي: عن أبي بصير, عن أبي عبد الله (ع) قال سألته: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}([10])، قال: (هو المشط عند كل صلاة فريضة ونافلة)([11]).
- تفسير العياشي: عن المحاملي, عن بعض أصحابه, عن أبي عبد الله (ع) في قول الله: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}([12])، قال: (الأردية في العيدين والجمعة)([13]).
- تفسير العياشي: عن خيثمة بن أبي خيثمة, قال: (كان الحسن بن علي (ع) إذا قام إلى الصلاة لبس أجود ثيابه، فقيل له: يا ابن رسول الله لم تلبس أجود ثيابك فقال: إن الله تعالى جميل يحب الجمال فأتجمل لربي، وهو يقول: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}([14])، فأحب أن ألبس أجود ثيابي)([15]).
زِينَتَهُنَّ:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) فِي قَوْلِهِ: ({وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا ما ظَهَرَ مِنْها}([16]) فَهِيَ الثِّيَابُ والْكُحْلُ والْخَاتَمُ، وخِضَابُ الْكَفِّ والسِّوَارُ، والزِّينَةُ ثَلَاثٌ: زِينَةٌ لِلنَّاسِ, وزِينَةٌ لِلْمَحْرَمِ, وزِينَةٌ لِلزَّوْجِ، فَأَمَّا زِينَةُ النَّاسِ فَقَدْ ذَكَرْنَاهُ، وأَمَّا زِينَةُ الْـمَحْرَمِ فَمَوْضِعُ الْقِلَادَةِ فَمَا فَوْقَهَا، والدُّمْلُجُ([17])، ومَا دُونَهُ والْخَلْخَالُ ومَا أَسْفَلَ مِنْهُ، وأَمَّا زِينَةٌ لِلزَّوْجِ فَالْجَسَدُ كُلُّه)([18]).
- الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ, عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ, عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ قَالَ: (سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ (ع) عَنِ الذِّرَاعَيْنِ مِنَ الْـمَرْأَةِ أَ هُمَا مِنَ الزِّينَةِ؟ الَّتِي قَالَ اللهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى:{وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَ} ([19]), قَالَ (ع) : نَعَمْ , وَ مَا دُونَ الْخِمَارِ مِنَ الزِّينَةِ وَ مَا دُونَ السِّوَارَيْن)([20]).
- الكافي : أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ, وَ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُرْوَةَ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُكَيْرٍ, عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) فِي قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى {إِلَّا ما ظَهَرَ مِنْها}([21]), قَالَ: (الزِّينَةُ الظَّاهِرَةُ الْكُحْلُ وَ الْخَاتَمُ)([22]).
- الكافي: الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ, عَنْ سَعْدَانَ بْنِ مُسْلِمٍ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: (سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ تَعَالَى { وَ لا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَ إِلَّا ما ظَهَرَ مِنْها}؟ قَالَ (ع) : الْخَاتَمُ, وَ الْمَسَكَةُ, وَ هِيَ الْقُلْبُ([23])) ([24]).
([2]) تفسير فرات الكوفي ص: 577- 578.
([5]) مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها, ص 316.
([7]) تفسير العياشي ، ج2، ص12.
([9]) تفسير العياشي، ج2، ص 13.
([11]) تفسير العياشي ، ج2، ص13.
([13]) تفسير العياشي ، ج2، ص13.
([15]) تفسير العياشي ، ج2، ص14.
([17]) دُمْلُجٌ كَقُنْفُذٍ، والجمع دَمَالِجُ: حُلِيٌّ يُلْبَسُ فِي الْمِعْصَمِ
([23])المسك: الذبل و الاسورة و الخلاخيل من القرون و العاج، الواحد بهاء. و القُلب: السوار.