من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ع د و
اعتدى:
- تفسير العياشي: عن الحلبي, عن أبي عبد الله× قال سألته عن قول الله: {فَمَنِ اعْتَدى بَعْدَ ذلِكَ فَلَهُ عَذابٌ أَلِيمٌ}([1])؟ قال×: هو الرجل يقبل الدية أو يعفو أو يصالح، ثم يعتدي فيقتل فله عذاب أليم، وفي نسخة أخرى فيلقى صاحبه بعد الصلح فيمثل به فله عذاب أليم ([2]).
عادي:
- تفسير العياشي: عن محمد بن إسماعيل رفع إلى أبي عبد الله× في قوله: {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ ولا عادٍ}([3]) قال: (العادي الغاصب)([4]).
- تفسير العياشي: عن حماد بن عثمان, عن أبي عبد الله× في قوله: {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ ولا عادٍ}([5]) قال: (..العادي اللص)([6]).
- تفسير العياشي: عن حماد بن عثمان, عن أبي عبد الله× في قوله: {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ ولا عادٍ}([7]) قال: (الباغي طالب الصيد, والعادي السارق، ليس لهما أن يقصرا من الصلاة، وليس لهما إذا اضطرا إلى الميتة أن يأكلاها، ولا يحل لهما ما يحل للناس إذا اضطروا)([8]).
عدوان:
- تفسير القمي: قَالَ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ×: {أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوانَ عَلَيَ}([9]) أَيْ لَا سَبِيلَ عَلَيَّ إِنْ عَمِلْتُ عَشْرَ سِنِينَ أَوْ ثَمَانَ سِنِين..)([10]).
يعتدون:
- تفسير الإمام الحسن العسكري×: قال : (..{وَ كانُوا يَعْتَدُونَ}([11])، أَيْ يَتَجَاوَزُونَ أَمْرَ اللهِ إِلَى أَمْرِ إِبْلِيس..)([12]).