معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 261

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الشعيرة : العلامة، كعلائم الاسلام مثل الأذان, والجمع شعائر, وشعائر الشيعة علاماتهم, كالتختم باليمين. ويطلق على ما ندب الشرع إليه، وأمر بالقيام به.

الشِغار : لغة : الرفع . اصطلاحا: هو نكاح كان في الجاهلية وهو أن يكون نكاح امرأة مهراً لنكاح أخرى، كأن يقول الرجل لآخر: زوجني ابنتك أو أختك على ان أزوجك ابنتي أو ابنتي أو أختي على أن يكون صداق كل منهما بضع الأُخرى. ونكاح الشغار منهي عنه في الإسلام وهو باطل.

الشُفر : لغة : الشُفر بالفتح أو الضم هو حرف كل شيء وطرفه. اصطلاحا له اطلاقان: أحدهما: هو حرف فرج المرأة وهما شُفران والجمع أشفار، اللحم المحيط بالفرج إحاطة الشفتين بالفم. الآخر: شفر العين حرفه الذي ينبت عليه الهدب.

الشفران : انظر الشُفر.

الشفرة : يطلق على النصل, والمدية، السكين.

الشفع : لغة : ما شفع غيره، وجعله زوجا، أي الزوجي، وهي المنقسم على اثنين بدون باق. ويقابله الوتر.

الشفعة : لغة : مشتقة من شَفَعَ يشفع، والشفع الزوج. اصطلاحا : هي حق الشريك في تملك نصيب شريكه اذا اراد بيعه بالثمن الذي بيع به من غير زيادة او نقصان, ويسمى هذا الحق حق الشفعة وصاحبه بالشفيع وليست الشفعة بيعاً او معاوضة بل هي حق ايقاعي, وموضوع ثبوت الشفعة انما هو بيع الحصة المشاعة من العين المشتركة بين اثنين , ولا شفعة بالجوار فلو باع شخص داره او عقاره ليس لجاره الأخذ بالشفعة([1]) .

الشفق : لغة : الحمرة من مغيب الشمس الى العشاء الاخير. اصطلاحا : حمرة الليل، فالشمس إذا غابت لها حمرتان: إحداهما حمرة نراها في جهة المشرق والأخرى حمرة تبدأ في جهة المغرب والأولى هي الحمرة المشرقية والثانية هي الشفق.

الشفير : شفير كل شيء حافته وحرفه ،وشفير الوادي : ناحيته من أعلاه ،ومنه : شفير جهنم.

الشفيع : لغة : صاحب الشفاعة، من يشفع أو يتشفع. اصطلاحا: كل شريك بحصة مشاعة، قادر على الثمن.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .