معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 37

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 38

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الأرباح : جمع ربح.

ارباح المكاسب : كل ما يستفيده الانسان بتجارة، أو صناعة أو حيازة، أو أي كسب آخر،(وأختلف في ما يملك بهدية أو وصية، وما يأخذ من الصدقات الواجبة والمستحبة، ومن الخمس أو الزكاة).

الأربعة عشر : لعلها صفان من النقر يوضع فيها شيء يلعب به، في كل صف سبع نقر محفورة .

الأربيان : هو الربيان. ويسمى ايضا بالروبيان: من جنس السمك الذي له فلس فيجوز أكله.

الارتثاث : أن يحمل الجريح من أرض المعركة وهو ضعيف قد أثخنته الجراح ، يقال : ارتثّ الرجل – على ما لم يسم فاعله – : أي حمل من المعركة رثيثا : أي جريحا وبه رمق . قال الجرجاني : أن يرتفق المجروح بشيء من مرافق الحياة أو يثبت له حكم من أحكام الأحياء كالأكل ، والشرب ، والنوم وغيرها([1]) .

الارتداد : الرجوع . اصطلاحا : والمرتد هو المسلم المنكر لله عز وجل, والرسول ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  أو لضرورة من ضروريات الدين الذي يرجع إلى إنكار الله والرسول ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  والمرتد قسمان: فطري أو ملي.

الارتداد الفطري : الكفر الحاصل من الذي ولد على الاسلام ، من كان أحد أبويه مسلما .

الارتداد الملي : الكفر الحاصل من لم يولد على الاسلام ولكنه دخل في الاسلام لاحقا .

الارتشاء : أخذ الرشوة.

الارتفاع : لغة هو العلو . اصطلاحا : له اطلاقات عديدة : منها: ارتفاع الحدث. ومنها: ارتفاع قبر الميت. ومنها : الارتفاع في مكان المؤذن. ومنها : الطلوع . ومنها: الرجوع الانتصاب بعد الركوع. ومنها : الارتفاع الى الجبل في الحج عند الزحام. ومنها: الترافع الى الحاكم . ومنها: الاتكاء على المرفق. ومنها : الانتفاع، الاستفادة. ومنها : تحصيل منافع تتعلق بالعقار. ومنها: الصعود.

إرتفاع التكليف : (عدم توجه الخطاب التكليفي للمكلف لعذر ونحوه فيسقط عنه التكليف)([2]). أي يصبح المرء غير مكلف .

ارتفاع التهمة : في الشهادات، وهو عدم أو انعدام وجود مصلحة للشاهد من شهادته، فلا تقبل شهادة الشريك فيما هو شريك فيه أو الوصي فيما له فيه ولاية.


([1]) المعجم الوسيط 1 : 340 ، والتعريفات ص 17 ، وموسوعة الفقه الإسلامي 4 : 249.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:15 .