من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -208

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 208

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ر م ز

رمزا:

  1. تفسير العياشي: عن حماد, عمن حدثه, عن أحدهما’ قال:‏ لما سأل زكريا ربه أن يهب له ذكرا، فوهب الله له يحيى فدخله من ذلك، فقال: ( {رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزاً}([1]) فكان‏ يومئ‏ برأسه، وهو الرمز)([2]).

ر م ض

رمضان:

  • الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، ومُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْخَثْعَمِيِّ، عَنْ غِيَاثِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ، عَنْ أَبِيهِ (ع)  قَالَ: قَالَ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) ‏: لَا تَقُولُوا رَمَضَانَ ، ولَكِنْ قُولُوا: {شَهْرُ رَمَضانَ}([3])‏، فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ مَا رَمَضَانُ([4]).
  • الجعفريات: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ حَدَّثَنِي مُوسَى, حَدَّثَنَا أَبِي, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ (ع)  أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ‏: لَا تَقُولُونَ رَمَضَانُ، فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ مَا رَمَضَانُ، فَمَنْ قَالَ، فَلْيَتَصَدَّقْ، ولْيَصُمْ كَفَّارَةً لِقَوْلِهِ، ولَكِنْ قُولُوا كَمَا قَالَ اللهُ تَعَالَى‏: {شَهْرُ رَمَضانَ} ([5]) ([6]).
  • بصائر الدرجات: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْعَطَّارُ ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ سَعْدٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  قَالَ: نَحْنُ عِنْدَهُ ثَمَانِيَةُ رِجَالٍ فَذَكَرْنَا رَمَضَانَ، فَقَالَ: لَا تَقُولُوا هَذَا رَمَضَانُ ، ولَا ذَهَبَ رَمَضَانُ ، ولَا جَاءَ رَمَضَانُ، فَإِنَّ رَمَضَانَ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ لَا يَجِي‏ءُ ، ولَا يَذْهَبُ ، وإِنَّمَا يَجِي‏ءُ ويَذْهَبُ الزَّائِلُ ، ولَكِنْ قُولُوا: {شَهْرُ رَمَضانَ} ([7]) فَالشَّهْرُ المُضَافُ إِلَى الِاسْمِ، والِاسْمُ اسْمُ اللهِ ..)([8]).

ر م ي

يرمون:

  • الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ, عَنِ الْـمُثَنَّى, عَنْ زُرَارَةَ قَالَ: سُئِلَ أَبُو عَبْدِ الله   (ع)  عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ {وَ الَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْواجَهُمْ وَ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَداءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ‏}([9]), قَالَ: هُوَ الْقَاذِفُ الَّذِي يَقْذِفُ امْرَأَتَهُ فَإِذَا قَذَفَهَا ثُمَّ أَقَرَّ أَنَّهُ كَذَبَ عَلَيْهَا جُلِدَ الْحَدَّ وَ رُدَّتْ إِلَيْهِ امْرَأَتُهُ وَ إِنْ أَبَى إِلَّا أَنْ يَمْضِيَ فَيَشْهَدُ عَلَيْهَا {أَرْبَعُ شَهاداتٍ بِاللهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ‏}, وَ الْخَامِسَةُ يَلْعَنُ فِيهَا نَفْسَهُ‏ {إِنْ كانَ مِنَ الْكاذِبِينَ}‏, فَإِنْ أَرَادَتْ أَنْ تَدْفَعَ عَنْ نَفْسِهَا الْعَذَابَ وَ الْعَذَابُ هُوَ الرَّجْمُ شَهِدَتْ‏ {أَرْبَعَ شَهاداتٍ بِاللهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكاذِبِينَ وَ الْخامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللهِ عَلَيْها إِنْ كانَ مِنَ الصَّادِقِينَ‏} فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ رُجِمَتْ, وَ إِنْ فَعَلَتْ دَرَأَتْ عَنْ نَفْسِهَا الْحَدَّ, ثُمَّ لَا تَحِلُّ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ قُلْتُ: أَ رَأَيْتَ إِنْ فُرِّقَ بَيْنَهُمَا وَ لَهَا وَلَدٌ فَمَاتَ؟ قَالَ: تَرِثُهُ أُمُّهُ, وَ إِنْ مَاتَتْ أُمُّهُ وَرِثَهُ أَخْوَالُهُ, وَ مَنْ قَالَ إِنَّهُ وَلَدُ زِنًى جُلِدَ الْحَدَّ, قُلْتُ: يُرَدُّ إِلَيْهِ الْوَلَدُ إِذَا أَقَرَّ بِهِ؟ قَالَ: لَا وَ لَا كَرَامَةَ وَ لَا يَرِثُ الِابْنَ وَ يَرِثُهُ الِابْنُ([10]).

([1]) سورة آل عمران: 41.

([2]) تفسير العياشي, ج1, ص172.

([3]) سورة البقرة: 185.

([4]) الكافي: ج‏4 ص69.

([5]) سورة البقرة: 185.

([6]) الجعفريات: ص59.

([7]) سورة البقرة: 185

([8]) بصائر الدرجات: ج‏1 ص311، الكافي: ج‏4 ص70.

([9]) سورة النور: 4.

([10]) الكافي (ط – الإسلامية)، ج‏6، ص162- 163.