معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 393

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الماشية : والأصل في ذلك : المشاء ، وهو النماء والكثرة والتناسل . اصطلاحا: هي الإبل والغنم ، والجمع : المواشي ، وكل ما يكون سائمة للنسل والقنية([1]) من إبل وشاء وبقر فهي ماشية ، وأكثر ما يستعمل في الغنم .

الماضوية : حال كون الشيء في الماضي.

الماعون : (اسم جامع لمنافع البيت من قدر وقصعة وفأس ، وقدوم ، ومنجل وغيره كالثوب والدابة . وقيل : كل ما يستعار مما تقدم فهو : ماعون)([2]). عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عن أَبِي عَبْدِ اللهِ %: (.. قَوْلَهُ عَزَّ وَ جَلَ‏ } وَيَمْنَعُونَ الْماعُونَ{([3])‏؟ قَالَ%: هُوَ الْقَرْضُ يُقْرِضُهُ وَ الْمَعْرُوفُ يَصْطَنِعُهُ وَ مَتَاعُ الْبَيْتِ يُعِيرُهُ, وَ مِنْهُ الزَّكَاة)([4]).

المأفون : الأحمق، الأبله، الغبي.

الماق : المأق: طرف العين الذي يلي الأنف ، يهمز ولا يهمز ، والطرف الآخر للعين اللحاظ([5]).

المأكل : الأكل، الطعام، ويقابله المشرب. ويطلق على موضع الأكل.


([1]) قال الجوهري : ” قنوت الغنم وغيرها قنوة وقنوة ، وقنيت أيضا قنية وقنية : إذا اقتنيتها لنفسك لا للتجارة ” الصحاح 6 / 2467 قنا .

([2]) عبد المنعم : محمود عبد الرحمن معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية 3: 511.

([3]) سورة الماعون: 7.

([4]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏3 : 499.

([5]) الشهيد الأول: ذكرى الشيعة في أحكام الشريعة2: 128.