من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين – 4 – املأ الفراغات الآتية

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

تمرين

  1. تعريف الحكم الشرعي عند…………هو التشريع الصادر من الله تعالى لتنظيم حياة الإنسان  سواء كان متعلقا بأفعاله أو بذاته أو بأشياء أخرى داخلة في حياته.
  2. تعريف الحكم الشرعي عند ………….هو الخطاب الشرعي المتعلق بأفعال المكلفين على نحو الاقتضاء أو التخيير أو الوضع.
  3. إنَّ الخطابات الشرعيّة في الكتاب والسُّنة هي مبرزة ………………. وكاشفة عنه، وليست هي …………. نفسه.
  4. إنَّ الحكم الشرعي لا يتعلق بأفعال المكلفين دائماً، بل قد يتعلق ………….
  5. يقسم الحكم الشرعي باعتبار تعلقه بفعل المكلفين على : ……………,…………… ما معنى الحكم التكليفي ؟
  6. الحكم …………هو الحكم الشرعي المتعلق بأفعال الإنسان والموجه لسلوكه مباشرة في مختلف جوانب حياته التي عالجتها الشريعة ونظمتها جميعا .
  7. الحكم …………….هو الحكم الشرعي الذي لا يكون موجها مباشرا للإنسان في أفعاله وسلوكه.
  8. …………. : هو حكم شرعي يبعث نحو الشيء الذي تعلق به بدرجة الإلزام.
  9. …………. : هو حكم شرعي ، يبعث نحو الشيء الذي تعلق به بدرجة دون الإلزام ، ولهذا توجد إلى جانبه دائماً رخصة من الشارع في مخالفته.
  10. …………. : هي حكم شرعي يزجر عن الشيء الذي تعلق به بدرجة الإلزام .
  11. …………. : هي حكم شرعي يزجر عن الشيء الذي تعلق به بدرجة دون الإلزام .
  12. 12- …………. : هي أن يفسح الشارع المجال للمكلف لكي يختار الموقف الذي يريده ، ونتيجة ذلك أن يتمتع المكلف بالحرية فله ان يفعل وله ان يترك.
  13. الكراهة في مجال الزجر كـ…………. في مجال البعث ، كما أن الحرمة في مجال الزجر كـ………… في مجال البعث ، ومثال المكروه خلف……………

الإجابة

  1. السيد الصدر قدس.
  2. مشهور القدماء من الأصوليين .
  3. للحكم الشرعي , الحكم الشرعي .
  4. بذواتهم أو بأشياء أخرى ترتبط بهم .
  5. حكم تكليفي , وحكم وضعي.
  6. التكليفي.
  7. الوضعي.
  8. الوجوب.
  9. الاستحباب .
  10. الحرمة.
  11. الكراهة .
  12. الإباحة .
  13. الاستحباب ، الوجوب ، الوعد .