من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 477

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ن هـ ى

أُولِي النُّهى:

  1. تفسير القمي: فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ عَنْ مَرْوَانَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× قَالَ‏ سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ‏ {إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِأُولِي النُّهى‏}([1]) قَالَ: نَحْنُ واللهِ أُولُو النُّهَى, فَقُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ ومَا مَعْنَى‏ أُولِي النُّهَى؟ قَالَ: مَا أَخْبَرَ اللهُ بِهِ رَسُولَهُ مِمَّا يَكُونُ بَعْدَهُ مِنِ ادِّعَاءِ فُلَانٍ الْخِلَافَةَ والْقِيَامِ بِهَا, والْآخَرِ مِنْ بَعْدِهِ, والثَّالِثِ مِنْ بَعْدِهِمَا, وبَنِي أُمَيَّةَ, فَأَخْبَرَ رَسُولَ اللهِ’, وكَانَ ذَلِكَ كَمَا أَخْبَرَ اللهُ بِهِ نَبِيَّهُ, وكَمَا أَخْبَرَ رَسُولُ اللهِ’ عَلِيّاً% وكَمَا انْتَهَى إِلَيْنَا مِنْ عَلِيٍّ فِيمَا يَكُونُ مِنْ بَعْدِهِ مِنَ المُلْكِ فِي بَنِي أُمَيَّةَ وغَيْرِهِمْ فَهَذِهِ الْآيةُ الَّتِي ذَكَرَهَا اللهُ فِي الْكِتَابِ: {إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِأولي النُّهى}الَّذِي انْتَهَى إِلَيْنَا عِلْمُ هَذَا كُلِّهِ فَصَبَرْنَا لِأَمْرِ اللهِ, فَنَحْنُ قُوَّامُ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ, وخُزَّانُهُ عَلَى دِينِهِ نَخْزُنُهُ ونُسِرُّهُ, ونَكْتَتِمُ بِهِ مِنْ عَدُوِّنَا, كَمَا اكْتَتَمَ رَسُولُ اللهِ’ حَتَّى أَذِنَ اللهُ لَهُ فِي الْهِجْرَةِ, وجَاهَدَ المُشْرِكِينَ فَنَحْنُ عَلَى مِنْهَاجِ رَسُولِ اللهِ’ حَتَّى يَأْذَنَ اللهُ لَنَا فِي إِظْهَارِ دِينِهِ بِالسَّيْفِ, ونَدْعُو النَّاسَ إِلَيْهِ, فَنَضْرِبُهُمْ عَلَيْهِ عَوْداً  كَمَا ضَرَبَهُمْ رَسُولُ اللهِ’ بَدْءا([2]).
  2. الكافي: وبِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ ’‏: إِنَّ خِيَارَكُمْ أُولُو النُّهَى قِيلَ يَا رَسُولَ اللهِ ومَنْ أُولُو النُّهَى؟ قَالَ ’: هُمْ أُولُو الْأَخْلَاقِ الْحَسَنَةِ والْأَحْلَامِ‏ الرَّزِينَةِ([3])، وصِلَةِ الْأَرْحَامِ، والْبَرَرَةُ بِالْأُمَّهَاتِ والْآبَاءِ، والمُتَعَاهِدِينَ لِلْفُقَرَاءِ والْجِيرَانِ والْيَتَامَى،‏ ويُطْعِمُونَ الطَّعامَ‏، ويُفْشُونَ السَّلَامَ فِي الْعَالَمِ ، ويُصَلُّونَ والنَّاسُ نِيَامٌ غَافِلُونَ([4]).

([1]) سورة طه: 54.

([2]) تفسير القمي، ج‏1، ص27- 26.

([3]) الاحلام: جمع حلم بمعنى العقل أو الاناءة وعدم التسرع إلى الانتقام وهو هنا أظهر. والرزين: الثقيل وترزن في الشي‏ء: توقر( آت).

([4]) الكافي، ج‏2، ص240.