من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
تمرين
- تعريف الحكم الشرعي عند…………هو التشريع الصادر من الله تعالى لتنظيم حياة الإنسان سواء كان متعلقا بأفعاله أو بذاته أو بأشياء أخرى داخلة في حياته.
- تعريف الحكم الشرعي عند ………….هو الخطاب الشرعي المتعلق بأفعال المكلفين على نحو الاقتضاء أو التخيير أو الوضع.
- إنَّ الخطابات الشرعيّة في الكتاب والسُّنة هي مبرزة ………………. وكاشفة عنه، وليست هي …………. نفسه.
- إنَّ الحكم الشرعي لا يتعلق بأفعال المكلفين دائماً، بل قد يتعلق ………….
- يقسم الحكم الشرعي باعتبار تعلقه بفعل المكلفين على : ……………,…………… ما معنى الحكم التكليفي ؟
- الحكم …………هو الحكم الشرعي المتعلق بأفعال الإنسان والموجه لسلوكه مباشرة في مختلف جوانب حياته التي عالجتها الشريعة ونظمتها جميعا .
- الحكم …………….هو الحكم الشرعي الذي لا يكون موجها مباشرا للإنسان في أفعاله وسلوكه.
- …………. : هو حكم شرعي يبعث نحو الشيء الذي تعلق به بدرجة الإلزام.
- …………. : هو حكم شرعي ، يبعث نحو الشيء الذي تعلق به بدرجة دون الإلزام ، ولهذا توجد إلى جانبه دائماً رخصة من الشارع في مخالفته.
- …………. : هي حكم شرعي يزجر عن الشيء الذي تعلق به بدرجة الإلزام .
- …………. : هي حكم شرعي يزجر عن الشيء الذي تعلق به بدرجة دون الإلزام .
- 12- …………. : هي أن يفسح الشارع المجال للمكلف لكي يختار الموقف الذي يريده ، ونتيجة ذلك أن يتمتع المكلف بالحرية فله ان يفعل وله ان يترك.
- الكراهة في مجال الزجر كـ…………. في مجال البعث ، كما أن الحرمة في مجال الزجر كـ………… في مجال البعث ، ومثال المكروه خلف……………
الإجابة
- السيد الصدر قدس.
- مشهور القدماء من الأصوليين .
- للحكم الشرعي , الحكم الشرعي .
- بذواتهم أو بأشياء أخرى ترتبط بهم .
- حكم تكليفي , وحكم وضعي.
- التكليفي.
- الوضعي.
- الوجوب.
- الاستحباب .
- الحرمة.
- الكراهة .
- الإباحة .
- الاستحباب ، الوجوب ، الوعد .