ما يكمل به الإيمان (1) – رسول الله (صلى الله عليه وآله): ثلاث خصال من كن فيه استكمل خصال الإيمان: الذي إذا رضي لم يدخله رضاه في إثم ولا باطل، وإذا غضب لم يخرجه الغضب من الحق، وإذا قدر لم يتعاط ما ليس له (1).
– عنه (صلى الله عليه وآله): ثلاثة من كن فيه يستكمل إيمانه: رجل لا يخاف في الله لومة لائم، ولا يرائي بشئ من عمله، وإذا عرض عليه أمران أحدهما للدنيا والآخر للآخرة، اختار أمر الآخرة على الدنيا (2).
– الإمام زين العابدين (عليه السلام): أربع من كن فيه كمل إسلامه، ومحصت عنه ذنوبه، ولقي ربه عز وجل وهو عنه راض: من وفى لله عز وجل بما يجعل على نفسه للناس، وصدق لسانه مع الناس، واستحيا من كل قبيح عند الله وعند الناس، وحسن خلقه مع أهله (3).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله) – في جواب رجل سأله: أحب أن يكمل إيماني -: حسن خلقك يكمل إيمانك (4).
– الإمام علي (عليه السلام): أكملكم إيمانا أحسنكم خلقا (5).
– عنه (عليه السلام): ثلاث من كن فيه كمل إيمانه: العقل، والحلم، والعلم (6).
– الإمام زين العابدين (عليه السلام): إن المعرفة بكمال دين المسلم تركه الكلام فيما لا يعنيه، وقلة المراء، وحلمه، وصبره، وحسن خلقه (7).
(انظر) الإيثار: باب 3.
– ما يكمل به الإيمان (2) – الإمام الصادق (عليه السلام): لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتى تكون فيه خصال ثلاث: الفقه في الدين، وحسن التقدير في المعيشة، والصبر على الرزايا (8).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا يستكمل العبد الإيمان حتى يكون فيه ثلاث خصال: الإنفاق في الإقتار، والإنصاف من نفسه، وبذل السلام (9).
– عنه (صلى الله عليه وآله): لا يستكمل العبد الإيمان حتى يحسن خلقه، ولا يشفي غيظه، وأن يود للناس ما يود لنفسه، فلقد دخل رجال الجنة بغير أعمال، ولكن بالنصيحة لأهل الإسلام (10).
– عنه (صلى الله عليه وآله): لا يستكمل عبد الإيمان حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه، وحتى يخاف الله في مزاحه وجده (11).
– الإمام الجواد (عليه السلام): لن يستكمل العبد حقيقة الإيمان حتى يؤثر دينه على شهوته، ولن يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه (1).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا يكون المؤمن مؤمنا ولا يستكمل الإيمان حتى يكون فيه ثلاث خصال:
اقتباس العلم، والصبر على المصائب، وترفق في المعاش (2).
– ما يكمل به الإيمان (3) – الإمام علي (عليه السلام): لا يكمل إيمان عبد حتى يحب من أحبه الله سبحانه، ويبغض من أبغضه الله سبحانه (3).
– عنه (عليه السلام): لا يكمل إيمان المؤمن حتى يعد الرخاء فتنة، والبلاء نعمة (4).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا يكمل عبد الإيمان بالله حتى يكون فيه خمس خصال: التوكل على الله، والتفويض إلى الله، والتسليم لأمر الله، والرضا بقضاء الله، والصبر على بلاء الله. إنه من أحب في الله، وأبغض في الله، وأعطى لله، ومنع لله، فقد استكمل الإيمان (5).
– الإمام الصادق (عليه السلام): لا يكمل إيمان العبد حتى يكون فيه أربع خصال: يحسن خلقه، ويستخف نفسه، ويمسك الفضل من قوله، ويخرج الفضل من ماله (6).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا يكمل المؤمن إيمانه حتى يحتوي على مائة وثلاث خصال فعل وعمل ونية وباطن وظاهر (7).
– الإيمان والسكينة الكتاب * (هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما) * (8).
– الإمام الباقر (عليه السلام) – في قوله تعالى: * (هو الذي أنزل السكينة…) * -: هو الإيمان (9).
(انظر) الذكر: باب 1340.
– ازدياد الإيمان الكتاب * (وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا) * (10).
* (وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمانا فأما الذين آمنوا فزادتهم إيمانا وهم يستبشرون) * (11).
(انظر) البقرة 260، الكهف 13، 14، الأحزاب 22، الفتح 4، المجادلة 22.
(١) الخصال: ١٠٥ / 66.
(2) كنز العمال: 43247.
(3) البحار: 75 / 93 / 6.
(4) كنز العمال: 44154.
(5) البحار: 71 / 387 / 34.
(6) غرر الحكم: 4658.
(7) البحار: 2 / 129 / 11 و 78 / 239 / 78.
(8) البحار: 2 / 129 / 11 و 78 / 239 / 78.
(9) كنز العمال: 107، 5244، 106.
(10) كنز العمال: 107، 5244، 106.
(11) كنز العمال: 107، 5244، 106.
(١) كشف الغمة: ٣ / ١٣٨.
(٢) كنز العمال: ٨٢٨.
(٣) غرر الحكم: ١٠٨٤٩، ١٠٨١١.
(٤) غرر الحكم: ١٠٨٤٩، ١٠٨١١.
(٥) البحار: ٧٧ / ١٧٧ / ١٠.
(٦) البحار: ٦٧ / ٣١٠ / ٤٥، انظر تمام الحديث ٦٧ / ٣١٠ / ٤٥.
(٧) البحار: ٦٧ / ٣١٠ / ٤٥، انظر تمام الحديث ٦٧ / ٣١٠ / ٤٥.
(٨) الفتح: ٤.
(٩) نور الثقلين: ٥ / ٥٨ / ٢٦.
(١٠) الأنفال: ٢.
(١١) التوبة: ١٢٤.