مناقشة رسالة ماجستيرعن اثر مشهور الفقهاء في جبر الرواية وكسرها

نوقشت في كلية العلوم الإسلامية- جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (اثر مشهور الفقهاء في جبر الرواية وكسرها – دراسة تحليلة ) للطالبة نبراس طالب عبد المهدي

لمناقشة بدأت في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الاحد الموافق 22/11/2020 على قاعة الصادق الامين في الكلية .

تأتي أهمية الرسالة بأن الباحثة حاولت معرفة عمل الفقهاء في الروايات الصحيحة والضعيفة وعليه قسمت هذه الدراسة الى مقدمة وتمهيد واربعة فصول وخاتمة ثم قائمة المصادر والمراجع التي ختمت بها المدونة .

وتوصلت الباحثة الى عدة نتائج منها :-

  1. تكون الشهرة جابرة وكاسرة لضعف الرواية بدليل بناء العقلاء الذي يوجب الاطئنان بوثاقة الصدور فلو كانت في الرواية فقرات منعقدة عللى خلافها او عدم العمل بها لا يعد ذلك تضعيفا يسري الى كل الرواية .
  2. اشترط في الشهرة كي تكون جابرة وكاسرة شروط منها ان يكون عمل المشروط او اعراضهم مستندا الى العمل الذي نشأ من سبب لم يصل ألينا .

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علي خضير حجي من جامعة الكوفة- كلية التربية المختلطة رئيساً والاستاذ المساعد الدكتور محمد جواد كاظم من كلية الامام الكاظم (ع) –اقسام النجف الاشرف عضوا والاستاذ المساعد الدكتور ناهدة جليل عبد الحسن من جامعة كربلاء- كلية العلوم الاسلامية عضوا والاستاذ المساعد الدكتور حميد جاسم عبود من جامعة كربلاء- كلية العلوم الاسلامية عضوا ومشرفا ، وأخذت اللجنة العلمية كافة الجهود المبذولة من قبل الطالبة ومنحتها شهادة الماجستير في الشريعة والعلوم الاسلامية.