كلية العلوم الاسلامية تناقش الكلمات القصار في نهج البلاغة لأمير المؤمنين – عليه السلام

كلية-العلوم-الاسلامية-تناقش-الكلمات-القصار-في-نهج-البلاغة-لأمير-المؤمنين-عليه-السلام

نوقشت في كلية العلوم الاسلامية – جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة بـ ( الكلمات القصار في نهج البلاغة لأمير المؤمنين – عليه السلام – دراسة حجاجية) للطالبة شمم صادق زاير .

المناقشة العلنية جرت في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 21/4/2021 وعلى قاعة الصادق الأمين في كلية العلوم الإسلامية
وتعد هذه الدراسة حلقة ثانية من حلقة الدراسات الحجاجية في نهج البلاغة ومادتها ، الباب الثالث من النهج وذلك لما في كلمات الامام علي (ع) من طاقة حجاجية ، هدف عن طريقها استمالة المتلقي واقناعه ، وبالتالي تغيير فكرة او معتقد في تصوره ،بأخر سديد . وكل ذلك بالاعتماد على وسائل وآليات لغوية .

وأنمازت الدراسة بأسلوبها البلاغي التحليلي وبيانها ما في الكلمات من قوة حجاجية ومن ابرز النتائج التي توصلت أليها الدراسة : ان الاغراض التي اداها الحجاج في الكلمات ارشادية لقضايا اخلاقية ودينية وصحية غرضها الاساس تصحيح مسار الفرد وبالتالي اصلاح المجتمع .

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : أنوار سعيد جواد / جامعة بغداد – كلية العلوم الإسلامية – رئيسًا والأستاذ المساعد الدكتور : كاظم جاسم منصور / جامعة بابل – كلية الآداب – عضوًا والأستاذ المساعد الدكتور: نابلس صلال هيول / جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية – عضوًا والأستاذ المساعد الدكتور: جاسم عبد الواحد راهي / جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية – عضوًا ومشرفًا .
وقد أُجيزت الرسالة بالقبول بتقدير ( جيّد جدًّا ) .