مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية عن فقه الارشاد الاسري

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية عن فقه الارشاد الاسري

نوقشت في كلية العلوم الاسلامية جامعة كربلاء وعلى قاعة الامام الحسين (ع) رسالة الماجستير الموسومة فقه الارشاد الاسري عرض وتحليل- للطالبة ازهار جعفر حسين الطرفي . في يوم الاحد الموافق 17/4/2022

وبينت الباحثة في رسالتها بأن الاسرة تعد الخلية الانسانية الاولى في بناء المجتمع فهي المدرسة الاولى التي يتعلم فيها الفرد الاخلاق ويكتسب القيم والمعتقدات التي تكون البذرة الاولى في بناء شخصيته وتأثير ذلك في علاقته الاسرية والاجتماعية .

مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية عن فقه الارشاد الاسري


واضافت بان الاسلام قد اعطى الاسرة اهتماما بالغا ووضع الاسس والقواعد السليمة في بناء الاسرة قبل الزواج مبتدا في حسن اختيار الزوج و الزوجة مؤكدا على اختيار صفة الدين على بقية الصفات لأثر ذلك في بناء الاسرة الصالحة السليمة من الانحرافات الخلقية والاضطرابات السلوكية التي تهدد امن الاسرة واستقرارها فضلا عن ذلك نجد ان نظام الاسرة في الاسلام مبني على اسس شرعية واحكام فقهية توازن بين الحقوق والواجبات حسب الاختلافات التكوينية والفروق الفردية بين افراد الاسرة مراعيا فيها الدور المناسب الذي يقوم به كل فردا منهم.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : ناهدة جليل عبد الحسن الغالبي من جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية – رئيسًا .والأستاذ المساعد الدكتور : صادق حسن علي من جامعة الكوفة – كلية الفقه – عضوًا . والأستاذ المساعد الدكتور: مسلم كاظم عيدان من كلية الامام الكاظم (ع) عضوًا .والأستاذ الدكتور : محمد حسين عبود – جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية – عضوًا ومشرفًا .