معاون عميد كلية العلوم الاسلامية في جامعة كربلاء يصدر كتاباً عن علم العروض والقوافي

معاون عميد كلية العلوم الاسلامية في جامعة كربلاء يصدر كتاباً عن علم العروض والقوافي

صدر لمعاون عميد كلية العلوم الاسلامية في جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور مسلم مالك الاسدي كتاب (المختصر الشافي في علمي العروض والقوافي) ، وفق صياغة علمية تطبيقية .

وتناول الكتاب بحور الشعر الستة عشر واوزانها ضمن الدائرة العروضية والاوزان المستعملة في كل بحر وامتداداتها المتعدده، وشرح عملية التقطيع الشعري، والتفعيلات التي تقوم عليها الكتابة العروضية، كما خصص المؤلف قسماً للقافية وحركاتها وحروفها والعيوب الشعرية منها الزحاف والسناد الاكفاء الاقواء الايطاء التضمين .

وناقش الكتاب الاختلافات المائزة بين النسخ التي جرى تحقيقها ولا سيما في الابيات الشعرية او ما وقع من أخطاء في النسخة الاصل، مع تعديل تلك الاختلافات وفق منهجية علمية، فضلاً عن تتبع الأبيات الشعرية في دواوينها ومحاولة بيان روايتها الدقيقة والوقوف على بعض التغيير في متن تلك الابيات، الى جانب محاولة تتبع اماكن الأبيات التي لم يعرف قائلها والتي وجد المحقق ان بعضها توافق القواعد المنطقية التي وضعت من لدن علماء العروض  لكنها تخالف ما جاء من كلام العرب.

وتميز الكتاب بإسلوبه السهل والواضح مع الدقة في عرض الافكار والقواعد الخاصة بعلم العروض باسلوب علمي تطبيقي وظف خلاله الكاتب مناهج التحقيق المختلفة ؛ مما يبعث على الترابط والإنسجام .