بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
اتحاد الأفق : لغة: الاتحاد: الاشتراك. والافق: هو الناحية من الارض. اصطلاحا: (اشتراك بلدين او اكثر في اوان مشرق الشمس وغروبها , واختلف الفقهاء في علاقة الاشتراك بتحديد رؤية الهلال, فقد ذهب بعض الفقهاء الى ان رؤية الهلال في احدهما كاف لإثبات رؤيته في الاخر ما داما يجتمعان في ليل واحد)([1]) .
اتحاد الفحل : (عدم تعدد الزوج، ولأجل انتشار الحرمة من الرضاع يشترط أن يكون تمام عدد الرضعات من مرضعة تحت زوج واحد، ولا يكفي اتحاد المرضعة)([2]).
اتحاد المجلس : (كون المجلس واحدا، ويراد به أن تكون المعاملة من بيع وغيره في مجلس واحد، فلو تفرقت الأطراف واجتمعت مرة أخرى في نفس المكان أو في غيره تعدد المجلس )([3]).
اتحاد المرضعة : (عدم تعدد المرأة المرضعة، أي كونها واحدة لا أكثر)([4]).
الأترج : نبات من فصيلة الحمضيات، ناعم الأغصان والورق والثمر، وثمره كالليمون الكبار، وهو ذهبي اللون، ذكي الرائحة، حامض الماء.
الإتزار : (لبس الازار ، وهو الثوب الذي يستر السرة والركبة) ([5]).
الإتفاق : لغة : يرجع الى اصل واحد هو التقارب والملاءمة([6]), وباقي المعاني ترجع اليها مثل الاتساق, والمصادفة أي حدث الأمر إتفاقاً وصدفة, والعقد: حصول الموافقة بين طرفين([7]).
اتفاقا : (بالاتفاق أي مصادفة) ([8]).
الإتفاقي : من الاتفاق, هو الرضائي أي ما اتفق عليه الطرفان عن تراض في المعاملات ولا تحتاج إلى القضاء والإفتاء, ويكفي إجراؤها على يد عدول المؤمنين وأهل الإصلاح.
الاتقاء : لغة : هو الصيانة والحفظ , وَقَيْتُ الشيء إذا صُنْتَه و سَتَرْتَه عن الأَذى([9]), واصطلاحا يطلق على معان منها: الحذر، الاحتراز، الوقاية, التجنب، التفادي, والتقية.
الاتكاء : لغة : الشد والقوة, منه اتكأت على الشيء اذا تشددت به وتقويت([10]) . اصطلاحا: الاستناد إلى شيء. الجلوس مستندا الى شيء([11]) , فعن ابي عبد الله (عليه السّلام) : (وَ لَا بَأْسَ بِالتَّوَكُّؤِ عَلَى عَصًى وَ الِاتِّكَاءِ عَلَى الْحَائِط) ([12]).
([1]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.الطائي: صالح: مصطلحات فقهية: 112 .
([2]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.
([3]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.
([4]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.
([5]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 32.
([6]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة6: 128.
([7]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين5: 226
([8]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.
([9]) ابن منظور: لسان العرب 15 : 401.
([10]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة 6: 137.
([11]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.
([12]) الحميري: عبد الله بن جعفر: قرب الإسناد, ط1- 1413هـ, تحقيق ونشر: مؤسسة آل البيت (, ايران- قم: 171.