معجم مصطلحات الفقه والفاظه – 9

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 9

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الاتلاف : لغة : الاهلاك, والافناء, والعَطَبُ في كل شي‏ء([1]). اصطلاحا : (إبطال المنفعة أو الانتفاع من الشيء عينا أو مالا ) ([2]), وعرف ايضا: بأنه (إخراج الشيء عن أن يكون منتفعا به منفعة مطلوبة منه عادة)([3]).

الإتلاف بالتسبب : هو إيجاد شيء يكون سببا في احداث ضررا ولو بالواسطة ، كما لو حفر بئرا في الطريق فوقع فيها انسان أو حيوان ، أو طرح ما يعثر به ويزلق كقشور الموز والبطيخ ، أو طرح مسامير فأعطب سيارة وأضر بركابها .

الإتلاف بالسراية : (المقصود بالإتلاف بالسراية أن يقدم الإنسان على عمل ليس فيه تلف لنفس أو مال كما يفعله الطبيب والبيطار والختّان من قطع لحم أو عضو للعلاج فيتسبب ذلك في التهاب موضع القطع وسرايته إلى الأعضاء الأُخرى أو إلى نفس المريض فيموت أو ما يقوم به المالك من حفر بئر في ملكه جنب دار الغير فيسري الماء وتنهدم به دار الغير .والمشهور فيه هو الضمان ؛ لصدق الإتلاف واستناده إلى المتلف عرفاً فيكون ضامناً ، حيث تقدم عدم اشتراط العمد والعلم والقصد في ضمان الإتلاف)([4]).

الإتلاف مباشرة : هو اتلاف مال غيره بنفسه.

الاتمام : لغة: من تمَّ وهو الاكمال([5]). اصطلاحا : جعل الشيء تاما، كاملا.

اتمام الحكم بالدليل : توثيقه بالدليل القطعي.

الأتون : (موقد نار الحمام والجمع أتاتين وأتن ، ويطلق على أخدود الجيار والجصاص ونحوه . وأصله من الفارسية آتون وتون من دون ألف) ([6]).

الإتيان : لغة: المجيء بسهولة. اصطلاحا: الفعل، و القيام بالأمر, ويقابله الترك([7]).

اتيان البهيمة : الاتيان : لغة: هو من أتى بمعنى جاء, وهو كناية عن الجماع. اصطلاحا: لا يختلف عن المعنى الكنائي. البهيمة: لغة واصطلاحا: هو من الحيوانات ذات الاربع. المركب اصطلاحا: هو ان يطأ الانسان العاقل انثى الحيوان أي يجامعها.

الإتيان برجاء المطلوبية : أن يأتي المكلف بأمر لاحتمال أنه مطلوب منه ، كما هو الحال في كثير من المستحبات .

الأثاث : لغة: الكثرة من كل شيء. اصطلاحا: متاع البيت من فراش، ونحوه.


([1]) ابن منظور: لسان العرب ‏9 : 18.

([2]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 34.

([3]) قلعه جي: محمد رواس : معجم لغة الفقهاء 41.

([4]) موسوعة الفقه الإسلامي طبقاً لمذهب أهل البيت (: تأليف وتحقيق, ونشر: مؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي, ط1- 1425- 2004م, المطبعة: بهمن 3: 253.

([5]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏1: 339

([6]) الطوسي: محمد بن الحسن: المبسوط في فقه الامامية تحقيق : تصحيح وتعليق : السيد محمد تقي الكشفي, سنة الطبع : 1387, المطبعة : المطبعة الحيدرية – طهران, الناشر : المكتبة المرتضوية لإحياء آثار الجعفرية 3: 251.

([7]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.