معجم مصطلحات الفقه والفاظه – 10

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 10

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الآثار : لغة : جمع أثر, وهو ما يرى من بقايا الشيء([1]). اصطلاحا : له اطلاقات عدة منها : خصوص ما نُقل عن النبيّ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم) , والأئمّة المعصومين (عليهم السّلام) . ومنها: بقيّة الشيء ، وهو ما يبقى من اجزاء أو لون أو رائحة من النجاسة في المحلّ بعد إزالة عينها. ومنها: العلامة ومنه عليه آثار الإسلام أو أثر الاستعمال . ومنها : النتيجة وما يترتّب على الشيء من الأحكام الشرعية أو المسؤولية والتبعة من قبيل قولهم : الأثر المترتّب على العقد والأثر المترتّب على جريان الأصل، والأثر المترتّب على كلّ طرف من أطراف العلم الاجمالي ونحو ذلك من إطلاقات الفقهاء والأُصوليّين ، وهذا معنى اصطلاحيّ خاص. ومنها: الصفة الحاصلة للشيء كخياطة الثوب وغزل القطن ونسج الغزل ونحوها فتقابله العين ([2]).

إثارة الفتنة : تهييجها ، وأثرت فلانا : إذا هيجته لأمر ، والثوران : الهيجان .

الإثبات : لغة: من ثبت وهو دوام الشيء([3]). اصطلاحا: البينة، الدليل، البرهان. البرهنة، الاظهار. التأكيد، التأييد، ويقابله النفي([4]).

الإثخان : لغة: هو الاتزان في ثقل([5])والغلظة, وأَثخنَتْهُ الجراحة: أي أثقلَتْه لأنّ القتيلَ قد أُثْقِل حتى لا حَرَاكَ به. اصطلاحا : المبالغة في القتل.

الأثر التكليفي : الثواب والعقاب ، وهو ما يترتب على أداء أو ترك الوجبات ويكون في العبادات.

الأثر الوضعي : هو الحكم المترتب على الفعل من الصحة والبطلان في المعاملات والعقود والإيقاعات .

الإثلب : لغة : التراب، و في لغة: فتات الحجارة([6]). لكن ابن فارس ارجعه الى اصل يدل على خَوَر الشّئ و تشعُّثِه([7]), والظاهر انه مستعمل في الدقيق من الحجر , فقد فرقت السيدة زينب بنت علي & بخطبتها بين التراب والاثلب قالت : ( بِفِيكَ أَيُّهَا الْقَائِلُ الْكَثْكَثُ‏ وَ لَكَ الْأَثْلَبُ افْتَخَرْتَ بِقَتْلِ قَوْمٍ زَكَّاهُمُ اللَّه‏..)([8]). اصطلاحا: الرجم بالحجر الدقيق.


([1]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏8: 236.

([2]) موسوعة الفقه الاسلامي طبقا لمذهب اهل البيت ( 3: 452.

([3]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏1: 399.

([4]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 31.

([5]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏1: 372

([6]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏8: 227.

([7]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏1 : 384.

([8]) الطبرسي: الإحتجاج على أهل اللجاج 1: 303.