معجم مصطلحات الفقه والفاظه – 22

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 22

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الاحتقان : لغة : الجمع والحبس([1]) . اصطلاحا له معانيان : هي عملية إدخال الدواء إلى بطن المريض عن طريق الدبر، سواء كان الدواء مائعا أم جامدا، والإحتقان بالمائع مبطل للصوم. فقد جاء في الكافي: (عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ أَنَّهُ سَأَلَهُ عَنِ الرَّجُلِ يَحْتَقِنُ تَكُونُ بِهِ الْعِلَّةُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقَالَ: الصَّائِمُ لَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَحْتَقِنَ)([2]). الثاني : حبس البول وهو مكروه في الصلاة والقضاء.

الإحتكار : لغة : الجمع استبدادا. اصطلاحا: ( هو حبس الطعام انتظاراً به الغلاء وارتفاع السعر مع حاجة الناس له , وهو حرام ويتحقق الإحتكار في الحنطة والشعير والتمر والزبيب والدهن وما يحتاج اليه الناس من الطعام بحسب البلاد والزمان. ولو كان هناك طعام غير هذه الخمسة يحتاج اليه الناس عرفاً فتشمله ادلة الإحتكار , كما في بعض البلدان يكون الغذاء الرئيسي فيها الرز او الذرة ونحوها..)([3]) .

الإحتلام : لغة : الرؤيا([4]). اصطلاحا: هو نزول المني اثناء النوم بسبب ما يراه في منامه من مشاهد جنسية مثل المجامعة او غيرها, وهو من علامات البلوغ , وآخر اليتم, واذا حدث أثناء نوم الصائم نهاراً الا يضر صيامه واجباً كان او مندوباً([5]) .

الاحتمال : لغة: الإمكانية , الارجحية , الطاقة ، التحمل. واصطلاحا : الاحتمال في مقابل اليقين، فالإحتمال كل نسبة لوقوع الشيء أو عدمه، فيشمل الشك واليقين.

الاحتمال العقلائي : هو الإحتمال الذي يمكن الأخذ به، في مقابل الإحتمال الذي يكون غاية في الضعف بحيث لا يصح ترتيب أدنى أثر عليه.


([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏2: 88

([2]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏4 : 110.

 ([3])الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:162 .

([4]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏3: 246.

([5]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:116 .