بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
إِيمانَكُمْ:
الكافي : عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ, عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ بُرَيْدٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو الزُّبَيْرِيُّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: (… أَنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ لَمَّا صَرَفَ نَبِيَّهُ $ إِلَى الْكَعْبَةِ عَنِ الْبَيْتِ الْمـُقَدَّسِ, فَأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ {وما كانَ اللهُ لِيُضِيعَ إِيمانَكُمْ إِنَّ اللهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ}([1]), فَسَمَّى الصَّلَاةَ إِيمَاناً …)([2]).
المؤمن:
التوحيد (للصدوق): قَالَ الصَّادِقُ (ع) : (.. سُمِّيَ الْبَارِئُ عَزَّ وجَلَّ مُؤْمِناً؛ لِأَ نَّهُ يُؤْمِنُ مِنْ عَذَابِهِ مَنْ أَطَاعَهُ)([3]).
تفسير القمي: حَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) فِي قَوْلِهِ: {وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ ورَسُولُهُ والْمُؤْمنُونَ}([4])، المُؤْمِنُونَ هَاهُنَا الْأَئِمَّةُ الطَّاهِرُونَ^([5]).
تفسير القمي: وعَنْهُ (ع) قَالَ: مَا مِنْ مُؤْمِنٍ يَمُوتُ أَوْ كَافِرٍ يُوضَعُ فِي قَبْرِهِ، حَتَّى يُعْرَضَ عَمَلُهُ عَلَى رَسُولِ اللهِ’، وعَلَى أَمِيرِ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) وهَلُمَّ جَرّاً إِلَى آخِرِ مَنْ فَرَضَ اللهُ طَاعَتَهُ^، فَذَلِكَ قَوْلُهُ: {وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ ورَسُولُهُ والْمُؤْمنُونَ}([6]).
النوادر(للأشعري): ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنِ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى: {فَتَحْرِيرُ رَقَبةٍ مُؤْمنَةٍ}([7]), قَالَ: (يَعْنِي مُقِرَّة)([8]).
النوادر(للأشعري): عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، عَنْ مُعَمَّرِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) فِيهِ المَوْلُودُ إِلَّا فِي كَفَّارَةِ الْقَتْلِ، فَإِنَّهُ لَا يَجُوزُ إِلَّا مَا قَدْ بَلَغَ وأَدْرَكَ، قُلْتُ: قَوْلُ اللهِ {فَتَحْرِيرُ رَقَبةٍ مُؤْمنَةٍ}([9]) قَالَ: (عَنَى بِذَلِكَ مُقِرَّة)([10]).
تفسير العياشي: عن كردويه الهمداني عن أبي الحسن (ع) في قول الله: {فَتَحْرِيرُ رَقَبةٍ مُؤْمنَةٍ}([11]) كيف تعرف المؤمنة؟ قال: (على الفطرة) ([12]).
الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ وابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ جَمِيعاً، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: سَأَلتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يُظَاهِرُ مِنِ امْرَأَتِهِ يَجُوزُ عِتْقُ المَوْلُودِ فِي الْكَفَّارَةِ؟ فَقَالَ: كُلُّ الْعِتْقِ يَجُوزُ فِيهِ المَوْلُودُ إِلَّا فِي كَفَّارَةِ الْقَتْلِ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ يَقُولُ: {فَتَحْرِيرُ رَقَبةٍ مُؤْمنَةٍ }([13]) يَعْنِي بِذَلِكَ مُقِرَّةً قَدْ بَلَغَتِ الْحِنْثَ([14]).
([10]) النوادر(للأشعري) , ص67.