بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الأديم : الجلد المدبوغ ، والجمع : أدم . الجلد الذي يلي اللحم والبشرة وظاهرها.
الإذاعة : نشر الخبر بين الناس , البوح. ومنه إذاعة السر : إفشاؤه, واظهاره .
الإذان : (وهو الرخصة والاجازة وهو على اقسام , فتارة يكون اذناً خاصاً اي لشخص معين او جماعة معينين , او محدداً في موضوعه كما لو كان اذاناً باستعمال جزء معين من المزرعة, او مؤقتاً بمدة معينة كما لو اذن لزيد بالصلاة في مزرعته , وتارة يكون عاماً كما لو اذن الواقف للناس التوضأ من ماء وميضأة المسجد, وتارة يكون تقديرياً وهي كالفحوى بالتقدير برضا امالك لو علم بالتصرف في ملكه, ونعتها بالإذن لا يخلو من مسامحة فالأنسب لها هو اصطلاح الفحوى)([1]) .
الأذان : لغة: الاعلام([2]). اصطلاحا يطلق على امور الاول : الاعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ مشروعة. الثاني : الألفاظ المخصوصة التي شرعها الله تعالى مقدمة للصلاة. الثالث اذان الاعظام : أذان الصلاة حتى ولو صليت آخر الوقت.
أذان الاعلام : (وهو الأذان العام الذي يخبر عن دخول وقت الصلاة كالذي يؤتى به من المساجد عبر مكبرات الصوت وفي المذياع)([3])
الأذان الإعلامي : انظر أذان الاعلام.
الأذان الصلاتي : (وهو الذي يكون مقدمة للصلاة جماعة كانت او فرادى , والظاهر انه لا دليل على هذا التقسيم وهو صغروي اذ يجوز ان تكتفي صلاة الجماعة بالأذان الإعلامي)([4]) .
آذان الفؤاد : الظاهر أنها : أذينتا القلب ، وهما زائدتان تكونان في الجهة العليا من الأذين الأيمن والأذين الأيسر .
الأذانان : الأذان والإقامة (للصلاة).
الإذخِر : نبات طيب الرائحة. في مكة يتطيب به, ويطلق ايضا على الحشيش الأخضر.الإذعان
([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :84.
([2]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين8: 200.