منى كتاب حرمة القرآن – 27

حرمة القرآن - 27

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

اكرام أهل القرآن الكريم , وحرمة استضعافهم

التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام): حَدَّثَنِي أَبِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى، عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ، عَنْ أَبِيهِ الْبَاقِرِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ زَيْنِ الْعَابِدِينَ عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ سَيِّدِ الْمُسْتَشْهَدِينَ عَنْ أَبِيهِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَ سَيِّدِ الْوَصِيِّينَ (، وَ خَلِيفَةِ رَسُولِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَ فَارُوقِ الْأُمَّةِ، وَ بَابِ مَدِينَةِ الْحِكْمَةِ، وَ وَصِيِّ رَسُولِ الرَّحْمَةِ «عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ» (عليه السّلام) عَنْ رَسُولِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَ سَيِّدِ الْمُرْسَلِينَ، وَ قَائِدِ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ وَ الْمَخْصُوصِ بِأَشْرَفِ الشَّفَاعَاتِ فِي يَوْمِ الدِّينِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ أَجْمَعِينَ قَالَ: حَمَلَةُ الْقُرْآنِ الْمَخْصُوصُونَ بِرَحْمَةِ اللهِ، الْمُلَبَّسُونَ نُورَ اللهِ، الْمُعَلَّمُونَ‏ كَلَامَ اللهِ، الْمُقَرَّبُونَ عِنْدَ اللهِ، مَنْ وَالاهُمْ فَقَدْ وَالَى اللهَ، وَ مَنْ عَادَاهُمْ فَقَدْ عَادَى اللهَ وَ يَدْفَعُ‏  اللهُ عَنْ مُسْتَمِعِ الْقُرْآنِ بَلْوَى الدُّنْيَا، وَ عَنْ قَارِئِهِ بَلْوَى الْآخِرَةِ[1].

الكافي : عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيِّ, عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ جَعْفَرٍ الْجَعْفَرِيِّ, عَنِ السَّكُونِيِّ , عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم) :‏ إِنَّ أَهْلَ الْقُرْآنِ فِي أَعْلَى دَرَجَةٍ مِنَ الْآدَمِيِّينَ مَا خَلَا النَّبِيِّينَ وَ الْمُرْسَلِينَ, فَلَا تَسْتَضْعِفُوا أَهْلَ الْقُرْآنِ حُقُوقَهُمْ؛ فَإِنَّ لَهُمْ مِنَ اللهِ الْعَزِيزِ الْجَبَّارِ لَمَكَاناً عَلِيّاً[2].

الكافي : عِدَّة مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ, عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ, قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الْخَطَّابِ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) قَالَ: ثَلَاثَةٌ لَا يَجْهَلُ حَقَّهُمْ إِلَّا مُنَافِقٌ مَعْرُوفٌ بِالنِّفَاقِ: ذُو الشَّيْبَةِ فِي الْإِسْلَامِ, وَ حَامِلُ‏ الْقُرْآنِ,‏ وَ الْإِمَامُ الْعَادِلُ[3].

الجعفريات (الأشعثيات): وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السّلام) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم) ‏ : الْعَبْدُ الْمَمْلُوكُ‏ إِذَا أَحْسَنَ الْقُرْآنَ فَعَلَى سَيِّدِهِ أَنْ يَرْفُقَ بِهِ وَ يُحْسِنَ صُحْبَتَهُ[4].

الجعفريات (الأشعثيات): أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ, قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ, قَالَ: حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ جَدِّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ( قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم) :‏ إِنَّ اللهَ جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ , وَ مَعَالِيَ الْأُمُورِ, وَ يَكْرَهُ سَفْسَافَهَا, وَ إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ إِجْلَالِ اللهِ تَعَالَى ثَلَاثَةً: إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ فِي الْإِسْلَامِ, وَ الْإِمَامِ الْعَادِلِ, وَ حَامِلِ‏ الْقُرْآنِ‏ غَيْرِ الْعَادِلِ فِيهِ وَ لَا الْجَافِي عَنْهُ[5].

ثواب الأعمال و عقاب الأعمال: أَبِي ) قَالَ :حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ, قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ, قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الْفَارِسِيِ‏, عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ جَعْفَرٍ الْجَعْفَرِيِّ, عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ, عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ(عليه السّلام) عَنْ أَبِيهِ (عليه السّلام) قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم) :‏ إِنَّ أَهْلَ الْقُرْآنِ فِي أَعْلَى دَرَجَةٍ مِنَ الْآدَمِيِّينَ مَا خَلَا النَّبِيِّينَ وَ الْمُرْسَلِينَ, وَ لَا تَسْتَضْعِفُوا أَهْلَ الْقُرْآنِ, وَ حُقُوقَهُمْ فَإِنَ‏ لَهُمْ‏ مِنَ‏ اللهِ‏ لَمَكَاناً[6].

مشكاة الأنوار في غرر الأخبار: عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السّلام) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم) :‏ إِنَّ مِنْ حَقِّ إِجْلَالِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ إِكْرَامَ ثَلَاثَةٍ: ذُو الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ, وَ ذُو الْمُقْسِطِ , وَ حَامِلُ‏ الْقُرْآنِ‏ غَيْرَ الْجَافِي وَ لَا الْغَالِي فِيهِ[7].

في جواز واسْتِحْبَابِ إِهْدَاءِ ثَوَابِ قِرَاءَةِ القرآن الكريم إِلَى النَّبِيِّ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم) وَ الْأَئِمَّةِ  (, وَ إِلَى الْمُؤْمِنِينَ مِنَ الْأَحْيَاءِ وَ الْأَمْوَاتِ‏

الكافي: عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ, عَنْ يَحْيَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْبِلَادِ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْمُغِيرَةِ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ (عليه السّلام) قَالَ: قُلْتُ لَهُ: إِنَّ أَبِي سَأَلَ جَدَّكَ عَنْ خَتْمِ الْقُرْآنِ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ؟

 فَقَالَ لَهُ جَدُّكَ: فِي كُلِّ لَيْلَةٍ؟

 فَقَالَ لَهُ: فِي شَهْرِ رَمَضَانَ.

 فَقَالَ لَهُ جَدُّكَ : فِي شَهْرِ رَمَضَانَ؟

 فَقَالَ لَهُ أَبِي: نَعَمْ مَا اسْتَطَعْتُ, فَكَانَ أَبِي يَخْتِمُهُ أَرْبَعِينَ خَتْمَةً فِي شَهْرِ رَمَضَانَ, ثُمَّ خَتَمْتُهُ بَعْدَ أَبِي فَرُبَّمَا زِدْتُ وَ رُبَّمَا نَقَصْتُ عَلَى قَدْرِ فَرَاغِي وَ شُغُلِي وَ نَشَاطِي وَ كَسَلِي فَإِذَا كَانَ فِي يَوْمِ الْفِطْرِ جَعَلْتُ لِرَسُولِ اللهِ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  خَتْمَةً, وَ لِعَلِيٍّ (عليه السّلام) أُخْرَى, وَ لِفَاطِمَةَ & أُخْرَى, ثُمَّ لِلْأَئِمَّةِ ( حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَيْكَ فَصَيَّرْتُ لَكَ وَاحِدَةً مُنْذُ صِرْتُ فِي هَذِهِ الْحَالِ, فَأَيُّ شَيْ‏ءٍ لِي بِذَلِكَ؟

قَالَ (عليه السّلام): لَكَ بِذَلِكَ أَنْ تَكُونَ مَعَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.

 قُلْتُ اللهُ أَكْبَرُ فَلِي بِذَلِكَ قَالَ نَعَمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ[8].


[1] التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري عليه السلام ؛ ص13ح1.

[2] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏2 ؛ ص603ح 1.

[3] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏2 ؛ ص658ح4.

[4] الجعفريات (الأشعثيات) ؛ ص173.

[5] الجعفريات (الأشعثيات) ؛ ص196.

[6] ثواب الأعمال و عقاب الأعمال، النص، ص:99- 100.

[7] مشكاة الأنوار في غرر الأخبار ؛ النص ؛ ص168.

[8] الكافي (ط – الإسلامية)، ج‏2، ص: 618ح3.