من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت ـ 22

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) - 22

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

أ ن ث

اناثا:

تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) ‏ فِي قَوْلِهِ:‏ {يَهَبُ لِمَنْ يَشاءُ إِناثاً}([1])، أَيْ لَيْسَ مَعَهُنَّ ذَكَرٌ ..)([2]).

أ ن س

تَسْتَأْنِسُوا:

تفسير القمي: حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ , قَالَ: حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللهِ‏, عنْ أَبِيهِ, عَنْ أَبانٍ, عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللهِ, عنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  قَالَ‏: (الِاسْتِينَاسُ وَقْعُ النَّعْلِ والتَّسْلِيمُ)([3]).

أ ن م

الانام:

بحار الأنوار: وعَنِ الرِّضَا (ع) :({وَالْأرْضَ وَضَعَها لِلْأنامِ}([4])،قَالَ لِلنَّاس‏)([5])

أ ن ن ى

أنى شئتم:

تفسير العياشي: عن عبد الله بن أبي يعفور، قال‏ سألت أبا عبد الله (ع)  عن إتيان النساء في أعجازهن؟ قال (ع) : لا بأس، ثم تلا هذه الآية {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أَنى شِئْتُمْ‏}([6])‏([7]).

تفسير العياشي: عن زرارة، عن أبي جعفر (ع)  في قول الله: {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أَنى شِئْتُمْ‏}([8]) قال: حيث شاء‏([9]).

‏ تفسير العياشي: عن صفوان بن يحيى، عن بعض أصحابنا قال‏ سألت أبا عبد الله (ع) ، عن قول الله: {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أَنى شِئْتُمْ‏}([10]) فقال (ع) : من قدامها، ومن خلفها في القبل‏ ([11]).

تفسير العياشي: عن معمر بن خلاد عن أبي الحسن الرضا (ع)  أنه قال‏: أي شي‏ء يقولون في إتيان النساء في أعجازهن؟ قلت: بلغني أن أهل المدينة لا يرون به بأسا، قال: إن اليهود كانت تقول: إذا أتى الرجل من خلفها خرج ولده أحول، فأنزل الله {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ‏}([12])، يعني من خلف أو قدام خلافا لقول اليهود، ولم يعن في أدبارهن‏‏([13]).

تفسير العياشي: عن زرارة، عن أبي جعفر (ع)  قال:‏ سألته‏ عن‏ قول الله {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أَنى شِئْتُمْ‏}([14])؟ قال (ع) : من قبل‏‏([15]).

تفسير العياشي: عن أبي بصير، عن ابي عبد الله (ع)  قال‏ سألته عن الرجل يأتي أهله في دبرها، فكره ذلك وقال: وإياكم ومحاش النساء([16])، وقال: إنما معنى {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أَنى شِئْتُمْ‏}([17]) أي ساعة شئتم‏([18]).


([1]) سورة الشورى : 49.

([2]) تفسير القمي, ج2, ص278.

([3]) تفسير القمي, ج2, ص101.

([4]) سورة الرحمن: 10.

([5]) بحار الأنوار, ج‏57, ص74.

([6]) سورة البقرة:223.

([7]) تفسير العياشي, ج1, ص110.

([8]) سورة البقرة:223.

([9]) تفسير العياشي, ج1, ص111.

([10]) سورة البقرة:223.

([11]) تفسير العياشي, ج1, ص110.

([12]) سورة البقرة:223.

([13]) تفسير العياشي, ج1, ص110.

([14]) سورة البقرة:223.

([15]) تفسير العياشي, ج1, ص110.

([16]) المحاش جمع المحشة: الدبر. الوسائل ج 3 أبواب مقدمات النكاح باب 72. البحار ج 23: 98.

([17]) سورة البقرة:223.

([18]) تفسير العياشي, ج1, ص110.