بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
أ ن ث
تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) فِي قَوْلِهِ: {يَهَبُ لِمَنْ يَشاءُ إِناثاً}([1])، أَيْ لَيْسَ مَعَهُنَّ ذَكَرٌ ..)([2]).
تفسير القمي: حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ , قَالَ: حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللهِ, عنْ أَبِيهِ, عَنْ أَبانٍ, عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللهِ, عنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: (الِاسْتِينَاسُ وَقْعُ النَّعْلِ والتَّسْلِيمُ)([3]).
بحار الأنوار: وعَنِ الرِّضَا (ع) :({وَالْأرْضَ وَضَعَها لِلْأنامِ}([4])،قَالَ لِلنَّاس)([5])
تفسير العياشي: عن عبد الله بن أبي يعفور، قال سألت أبا عبد الله (ع) عن إتيان النساء في أعجازهن؟ قال (ع) : لا بأس، ثم تلا هذه الآية {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أَنى شِئْتُمْ}([6])([7]).
تفسير العياشي: عن زرارة، عن أبي جعفر (ع) في قول الله: {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أَنى شِئْتُمْ}([8]) قال: حيث شاء([9]).
تفسير العياشي: عن صفوان بن يحيى، عن بعض أصحابنا قال سألت أبا عبد الله (ع) ، عن قول الله: {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أَنى شِئْتُمْ}([10]) فقال (ع) : من قدامها، ومن خلفها في القبل ([11]).
تفسير العياشي: عن معمر بن خلاد عن أبي الحسن الرضا (ع) أنه قال: أي شيء يقولون في إتيان النساء في أعجازهن؟ قلت: بلغني أن أهل المدينة لا يرون به بأسا، قال: إن اليهود كانت تقول: إذا أتى الرجل من خلفها خرج ولده أحول، فأنزل الله {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ}([12])، يعني من خلف أو قدام خلافا لقول اليهود، ولم يعن في أدبارهن([13]).
تفسير العياشي: عن زرارة، عن أبي جعفر (ع) قال: سألته عن قول الله {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أَنى شِئْتُمْ}([14])؟ قال (ع) : من قبل([15]).
تفسير العياشي: عن أبي بصير، عن ابي عبد الله (ع) قال سألته عن الرجل يأتي أهله في دبرها، فكره ذلك وقال: وإياكم ومحاش النساء([16])، وقال: إنما معنى {نِساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأتُوا حَرْثَكُمْ أَنى شِئْتُمْ}([17]) أي ساعة شئتم([18]).
([5]) بحار الأنوار, ج57, ص74.
([7]) تفسير العياشي, ج1, ص110.
([9]) تفسير العياشي, ج1, ص111.
([11]) تفسير العياشي, ج1, ص110.
([13]) تفسير العياشي, ج1, ص110.
([15]) تفسير العياشي, ج1, ص110.
([16]) المحاش جمع المحشة: الدبر. الوسائل ج 3 أبواب مقدمات النكاح باب 72. البحار ج 23: 98.