من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين 16 – اجب بكلمة (صح) أو (خطأ)

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ثانياً: اجب بكلمة (صح) أو (خطأ) أما العبارات الآتية:

  1. الدليل الشرعي اللفظيّ هو كلام الشارع كتاباً وسنةً وفعل المعصوم % وتقريره .
  2. سمي الدليل الشرعي اللفظي لفظيّاً؛ لأنَّهُ يكون باللفظ والكلام المباشر, أي يسمع الحكم من المعصوم % فقط.
  3. إنَّ من يريد أن يُفسّر دليلاً شرعيّاً يمكنه الاقتصار على مدلوله التصوري اللغوي.
  4. إنَّ سبب رجوع من يُفسّر الدليل الشرعي الى مدلوله التصوري اللغوي ، هو أنَّ الشارع جاء بطريقة خاصة به ولم يعتمد لغة التخاطب.
  5. لا يكتفى بالمدلول اللغوي في تفسير الدليل الشرعي اللفظيّ؛ لأنَّ اللفظ صالح لدلالات لغويّة وعرفيّة متعددة.
  6. معنى ظهور اللفظ في مرحلة الدلالة التصوريّة ، هو أنَّ هذا المعنى أسرع انسباقاً إلى تصور الإنسان عند سماع اللفظ من غيره من المعاني.
  7. معنى ظهور حال المتكلم هو أنَّ ما يريده مطابق لظهور اللفظ في مرحلة الدلالة التصويرية أي أنَّه يريد أقرب المعاني إلى اللفظ لغة .
  8. لتحديد مراد المتكلم نستعين بظهورين : ظهور اللفظ في مرحلة الدلالة التصديقيّة , ظهور حال المتكلم.
  9. معنى ظهور التطابق بين مقام الإثبات ومقام الثبوت هو أنَّ ما يريده مطابق لظهور اللفظ في مرحلة الدلالة التصويرية.
  10. المقرر في علم الأصول أنَّ ظهور حال المتكلم في إرادة أقرب المعاني إلى اللفظ حجّة.
  11. مقام الثبوت هو ما يظهر من لفظ في مرحلة الدلالة التصوريّة . أمَّا مقام الإثبات هو ما يريده المتكلم من كلامه.
  12. من أدلة حجيّة الظهور أنَّ سيرة الصحابة وأصحاب الأئمة قائمة على العمل بظواهر الكتاب والسنة.
  13. من أدلة حجيّة الظهور أنَّ سيرة العمل بظواهر الكتاب والسنة كانت على مرأى ومسمع من المعصومين ( ولم يعترضوا عليها بشيء.
  14. إذا كان للفظ معانٍ متعددة متكافئة في علاقتها باللفظ فإنَّه يمكن اجراء قاعدة حجيّة الظهور بموجب النظام اللغوي العام .
  15. إذا كان للفظ معانٍ متعددة ووجد في اجزاء الكلام ما يدل على خلاف المعنى الظاهر كان للمجموع ظهور لغوي.
  16. إذا كان للفظ معان متعددة ومتكافئين في علاقتهما بالسياق فهذا يعني أن الكلام أصبح مجملاً ولا ظهور له , وهنا لا يمتنع تطبيق قاعدة الظهور.
  17. القرينة المتصلة: هي كل ما لا تجئ متصلة بالكلام وتبطل ظهور كلمة أخرى ويوجه المعنى العام للسياق الوجهة التي تنسجم معه.
  18. القرينة المنفصلة: هي كل ما يتصل بكلمة أخرى، فيبطل ظهورها ويوجه المعنى العام للسياق الوجهة التي تنسجم معه.
  19. القرينة اللفظيّة : هي الكلمات الأخرى في الكلام التي تدل على الصورة الكاملة للسياق , وتبطل الظهور للكلمة الأخرى.
  20. القرينة الحالية : وهي الظروف والملابسات التي قيل فيها الكلام.

الإجابة

 1خطأ. 2خطأ.
 3خطأ. 4خطأ.
 5صح. 6صح.
 7صح. 8خطأ.
 9صح. 10صح.
 11خطأ. 12صح.
 13صح. 14خطأ.
 15خطأ. 16خطأ.
 17خطأ. 18خطأ.
 19صح. 20صح.