كلية العلوم الإسلامية تناقش التعليل النحوي في كتابِ البيانِ في غريبِ القرآنِ لأبي البركات الانباري

كلية العلوم الاسلامية تناقش التعليل النحوي في كتابِ البيانِ في غريبِ القرآنِ لأبي البركات الانباري

جرت في كلية العلوم الاسلامية جامعة كربلاء وعلى قاعة الامام الحسين (ع) مناقشة رسالة الماجستير الموسومة التعليل النحوي في كتابِ البيانِ في غريبِ القرآنِ لأبي البركات الانباري (ت577ه) – للطالبة سجى محمد علي نجم . في يوم الخميس المصادف 28/7/2022

اعتمدتُ الباحثة في دراستها على المنهجَ الوصفي التحليلي؛ إذ يشكلُ أساسًا للدراسةِ اللغويّةِ، ومِن متطلباتِه: الوصفُ والتحليلُ والاستقراءْ.

كلية العلوم الاسلامية تناقش التعليل النحوي في كتابِ البيانِ في غريبِ القرآنِ لأبي البركات الانباري

واشارت الباحثة بأن أهميةُ دراسةِ كتابِ (البيانِ في غريبِ إعرابِ القرآنِ) تظهرُ مِن جَوانبَ مُتعددةٍ، منها: مَعرِفَة ما في هَذا الكتابِ من عِلَلٍ نَحويّةٍ غزيرةٍ بالعلمِ والمَعرفةِ والتوجيهِ، والاطّلاعِ على الآراءِ الجَدلّيةِ التي تُشيرُ إلى عَقلِية ابن الأنبارِي، الواسِعَةِ، الشغوفَةِ بإظهارِها، وَبيانِ مَنهجهِ في التّعليلِ لَها..

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : ليث قابل عبيد من جامعة كربلاء – كلية التربية للعلوم الانسانية – رئيسًا .والأستاذ المساعد الدكتور : قاسم رحيم حسن من جامعة بابل – مركز دراسات بابل – عضوًا . والأستاذ المساعد الدكتور: مشكور حنون كاظم من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا .والأستاذ الدكتور : مؤيد جاسم محمّد – جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية – عضوًا ومشرفًا .