بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
- يْهِمَا مُطِيعاً لَهُما..)([1]).
ب ر ز خ
برزخ:
- تفسير القمي: قَالَ الامام الصَّادِقُ (ع) : (الْبَرْزَخُ: الْقَبْرُ, وفِيهِ الثَّوَابُ والْعِقَابُ بَيْنَ الدُّنْيَا والْآخِرَة)([2]).
- الكافي : عَمْرِو بْنِ يَزِيدَ, قال : قُلْتُ: ومَا الْبَرْزَخُ ؟ قَالَ: أبُو عَبْدِ اللهِ عليه السلام: ( الْقَبْرُ مُنْذُ حِينِ مَوْتِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) ([3]).
- تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَزَارِيُّ، مُعَنْعَناً عَنْ عَلِيِّ بْنِ فُضَيْلٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا (ع) قَالَ: (سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ تَبارَكَ وتَعَالَى: {مَرَجَ الْبَحْرَينِ يَلْتَقِيانِ}([4])، قَالَ (ع) : ذَلِكَ عَلِيٌّ وفَاطِمَةُ {بَينَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ}([5]) قَالَ: الْعَهْدُ الَّذِي أَخَذَهُ عَلَيْهِمَا النَّبِيُّ’، يَعْنِي لَا يَزْنِيَانِ {يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ والْمَرْجانُ}([6]) قَالَ (ع) : الْحَسَنُ والْحُسَيْنُ وذُرِّيَّتُهُمَا^)([7]).
([1]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص659.