معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 649

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الوطء الحرام : كل وطء حرمه الشارع سواء لحرمة ذاتية كالزنا ووطء البهيمة، أو حرمة عرضية كوطء الزوجة وهي في الحيض أو النفاس.

وَطءُ الشُّبْهَة : هو أن يجامع المرأة ويطأها، وهي محرمة عليه، غير متعمد، بل بتوهم كونها حليلته، أو بتوهم صحة العقد الفاسد، ونحو ذلك مما يجعله معذوراً شرعاً في فعله.

الوطر : كل حاجة كان لصاحبها فيها همة، المهمة.

الوطن : البلد الذي يقيم فيه الانسان ويعيش، أي الذي فيه سكنه ومصدر رزقه. اصطلاحا : البلد الذي يخص الانسان بأحد الأوجه الآتية: الاول :البلدة التي هي وطنه تأريخيا، أي مسكن أبويه وعائلته وتكون مسقط رأسه عادة، وحينما يراد أن ينسب إلى بلدة عرفا ينسب إليها. الثاني : البلدة التي يتخذها وطنا له ومقاما مدى الحياة، ومثاله البغدادي يبلغ سن التقاعد فيقرر الهجرة إلى النجف لمجاورة قبر الامام أمير المؤمنين % : بقية حياته، تعتبر النجف وطنا له. الثالث : البلدة التي يتخذها مقرا له مدة مؤقتة من الزمن ولكنها طويلة نسبيا على نحو لا يعتبر تواجده فيها سفرا، كالطالب الجامعي الذي يتخذ المدينة التي فيها الجامعة مقرا له مدة دراسته. الرابع : البلد المؤقت الذي فيه بيت وسكن من لا وطن له كحال الموظف المتنقل حسب ما تفرضه عليه وظيفته ولا تعرف المدة التي يقضيها في ذلك البلد.

الوطن الشرعي : ويقصد به مسقط الرأس أو المكان الذي ملك فيه الانسان منزلاً قد استوطنه ستة اشهر , بإقام ستة اشهر عن قصد ونيه . وهو أصلي واتخاذي, يصلي فيه تماما.