بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ب ك ك
بكة:
- مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ بُنَانِ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ, عَنْ أَخِيهِ أَبِي الْحَسَنِ (ع) قَالَ: (.. وَ سَأَلْتُهُ عَنْ مَكَّةَ, لِمَ سُمِّيَتْ بَكَّةَ؟ قَالَ (ع) : لِأَنَّ النَّاسَ يَبُكُّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِالْأَيْدِي وَ لَا يَكُونُ إِلَّا فِي الْـمَسْجِدِ حَوْلَ الْكَعْبَة..) ([1]).
- تفسير العياشي: عن عبد الله بن سنان, عن أبي عبد الله (ع) قال: (مكة جملة القرية، وبكة موضع الحجر، الذي تبك الناسبعضهم بعضا)([2]).
- تفسير العياشي: عن جابر, عن أبي جعفر (ع) : (أن بكة موضع البيت، وأن مكة الحرم، وذلك قوله {وَ مَنْ دَخـَلَهُ كانَ آمِناً})([3]).
- تفسير العياشي: عن الحلبي عن أبي عبد الله (ع) قال: (سألته لم سميت مكة بكة؟ قال (ع) : لأن الناس تبك بعضهم بعضا بالأيدي)([4]).
- تفسير العياشي: عن جابر, عن أبي جعفر (ع) قال: (إن بكة موضع البيت, وإن مكة جميع ما اكتنفه الحرم)([5]).
- المحاسن: وعَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى، وفَضَالَةَ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ، قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) : (أَقُومُ أُصَلِّي والمَرْأَةُ جَالِسَةٌ بَيْنَ يَدَيَّ أَوْ مَارَّةٌ؟ فَقَالَ (ع) : لَا بَأْسَ إِنَّمَا سُمِّيَتْ بَكَّةَ؛ لِأَ نَّهُ يَبُكُّ فِيهَا الرِّجَالُ والنِّسَاء)([6]).
([1]) مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها ص274.
([2]) تفسير العياشي, ج1, ص187.
([3]) تفسير العياشي, ج1, ص187.
([4]) تفسير العياشي, ج1, ص187.