معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 226

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الحق العيني : المتعلق بالعين ذاتها من دون اعتبار اليد التي هي تحتها، فالمسروق والمغصوب أينما وجدهما صاحبهما أخذهما.

حق الله تعالى : ما كان في ذمة المكلف لله تعالى أي بين الله والانسان فقط، وهو نوعان : أحدهما: ما يمكن أن يسقط بالتوبة لله تعالى والاستغفار منه. الآخر: ما يمكن للحاكم أن يسقطه.

حق المرور : انظر: حق الاستطراق.

حق الناس : هو ما كان للناس في ذمة المكلف، من ديون أو ديات ونحو ذلك. ولا يقسط إلا بإذن المجني عليه أو وليه.

حق اليتامى : سهمهم من أموال الزكاة والخمس.

حق قابل للإسقاط : هو كل حق يجوز لصاحبه أن يتنازل عنه، كحق الخيار, وحق الشفعة, وحق القسم في الزوجة, وكحق الاختصاص وكحق النفقة الثابت للزوجة.

حق قابل للنقل : هو الحق الذي يجوز لصاحبه أن يتنازل عنه للآخرين، على أن يصبح الآخر هو صاحب الحق، كحقي الإختصاص والتحجير.

حق المسيل : هو امرار الماء من ارض الغير.

الحِقة : (وهي الناقة في السنة الرابعة ويسمى الذكر حقاً)([1]) . سميت بذلك لإستحقاقها أن تحمل وتركب وأن يطرقها الفحل .

الحُقَّةُ : لغة: وِعاءٌ من‏ خَشَبٍ‏ أَو عاجٍ أَو غَيْرِهِما، مما يَصْلُحُ أَنْ يُنْحَتَ منه، يستعمل للكيل، والجمع حُقٌ‏ بالضم ([2]).

الحقل : لغة: الزرع إذا تشعب ورقه قبل أن يغلظ([3]). اصطلاحا: له اطلاقان: الأرض الفضاء الطيبة يزرع فيها. الآخر: الزرع ما دام أخضرا.

الحقن : لغة: من حَقَنَ‏ الشَّي‏ءَ يَحْقُنُه‏ اذا حَبَسه وجمعه، كحقن الماء في السقاء، ومنه حقن الدم، وهو خلاف هدره كأنه جمع في صاحبه ولم يراق([4]). اصطلاحا: هو جمع البول وحبسه.

حقن الدماء : حفظها وحبسها عن أن تراق ، ويراد به إنقاذ أصحابها من القتل .

الحقنة : لها اطلاقان: أحدهما: الآلة التي تُدخلُ الدواءَ السائل الى الجسم عن طريق الجلد أو الدبر. الآخر: الدواء الذي يدخل في الدبر او الجلد.

الحقو : لغة : ما ستدق من الشيء , فيقال: حقو السهم لما استدق من مؤخره مما يلي الريش([5]), ومنه سميت الخاصرة حقوا لدقتها. اصطلاحا: هو الخصر او الخاصرة , وهي معقد الإزار، أي موضع شد الإزار أسفل البطن.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:123 .

([2]) الزبيدي: تاج العروس من جواهر القاموس ‏13 : 83.

([3]) الفراهيدي: كتاب العين ‏3: 45.

([4]) ابن منظور: لسان العرب ‏13 : 125.

([5]) ابن منظور: لسان العرب ‏14 : 190.