معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 282

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الصليب : كل ما كان على شكل خطين متقاطعين من نقش أو تصوير أو خشب أو غير ذلك ، ومنه الصليب عند النصارى ، لما كان على هيأة العود الذي يدعون أنه صلب عليه المسيح %، جمعه صلب وصلبان .

الصم : جمع أصم، وهو الذي لا يسمع.

الصماء : لها اطلاقات عدة: الاول : الصلبة. ويقابلها الرخوة. الثاني: (وهو أن يلتحف بالإزار ويدخل طرفيه من تحت يده ويجعلها جميعا على منكب واحد كما تفعل اليهود)([1]) . الثالث: التي لا تسمع.

الصمات : الصمت : وهو السكوت الطويل.

الصمعاء : الشاة التي لا قرن لها بارز، وما كانت أذنها صغيرة دقيقة لاصقة برأسها.

الصمم : الطرش، وهو عدم القدرة على السمع، فقدان حاسة السمع.

الصناعة : حرفة الصانع ، والجمع : صناعات وصنائع ، وقيل : الصناعة عند العامة : هي العلم الحاصل بمزاولة العمل كالخياطة والحياكة ونحوهما مما يتوقف على المزاولة والممارسة ، وعند الخاصة : هي العلم المتعلق بكيفية العمل ، سواء حصل بمزاولة العمل ، كالخياطة ونحوها ، أولا ، كعلم الفقه والمنطق والنحو والحكمة العملية ونحوها ، مما لا يحتاج في تحصيله إلى مزاولة لأعمال . وقيل : كل علم مارسه الإنسان حتى صار كالحرفة له يسمى : صناعة .

الصُنْبُور : من معانيه البالوعة، والآن يستعمل بمعنى (الحنفية).

الصَنْج : آلة موسيقية وهي عبارة صفيحة مدورّة من النحاس يضرب بها على الأخرى، والجمع صنوج, وايضا تطلق على القطع المعدنية التي توضع في طرف الدف.

الصنف : النوع, والضرب. اصطلاحا: ما كان داخلا في طبقات النسب ليرث.

الصَنَم : هو التمثال الذي أعدّ للعبادة ، سواء كان ذا روح أم لا، وصنعه محرم واقتناؤه كذلك، ويجب المبادرة إلى إتلافه.

الصهر : (جمعه أصهار. قال الخليل: الصهر: أهل بيت المرأة. قال: و من العرب من يجعل الأحماء و الأصهار جميعا أصهارا… و قال ابن السكّيت: كلّ من كان من قبل الزوج من ذوي قرابته المحارم: فهم الأحماء، و من كان من قبل المرأة: فهم الأختان، و يجمع الصنفين الأصهار. و صاهرت اليهم إذا تزوّجت منهم)([2]).


([1]) الطوسي: المبسوط 1: 83.

([2]) الفيومي: المصباح المنير: 349.