معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 48

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 48

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الاستراحة : الراحة، فترة الراحة.

الاسترباح : طلب الربح والفائدة .

الإسترجاع : لغة: تدل على طلب الارجاع، والاستعادة، الاسترداد, والسحب، والالغاء. اصطلاحا: (هو قول ) إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ(([1]) عند المصيبة وهو صيغة كريمة لمواجهتها بإعلان التسليم لأمر الله تعالى والإقرار له بالعبودية, وعلى اسستحبابه الكتاب والسنة والإجماع والعقل, فمن الكتاب قوله تعالى: ) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ(([2]) ومن السنة نصوص مستفيضة منها ما ورد عن النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  : ومن استرجع عند المصيبة جبر الله مصيبته واحسن عقباه وجعل له خلفاً صالحاً يرضاه([3]) )([4]) .

الاسترداد : طلب الرد، الاسترجاع، الاستعادة.

الاسترسال : عدو الكلب للصيد بدون إرسال.

الاسترعاء : طلب الشاهد الأصل من الشاهد الفرع رعاية شهادته والشهادة بها، وهي أن يقول شاهد الأصل : ” إشهد على شهادتي أنني أشهد على فلان بن فلان لفلان بن فلان كذا “.

الاسترقاق : لغة : العبودية([5]). اصطلاحا : هو جعل المشركين والكافرين عبيدا يوزعونهم على المقاتلين من المسلمين .

استسعاء العبد : هو أَنْ يَسْعَى العبد الذي اعتق بعضه (في فَكاكِ ما بَقي من رِقِّه فيَعْمَلَ و يكسِبَ و يَصْرِفَ ثَمَنه إلى مولاه، فسُمِّي تصرُّفه في كَسْبه سِعايِةً، و غيرَ مَشْقوق عليه أَي لا يكلِّفهُ فوق طاقَتهِ؛ و قيل: معناه‏ اسْتُسْعِيَ‏ العبدُ لسَيّده أَي يَسْتَخْدِمُه مالِكُ باقِيه بقَدْرِ ما فيه من الرِّقِّ و لا يُحَمِّلُه ما لا يَقْدِرُ عليه)([6]).

الاستسقاء : طلب الماء للسقيا من الغير للنفس أو للغير. اصطلاحا: طلب إنزال المطر من الله سبحانه عند حصول الجدب وهو الجفاف على وجه مخصوص، ومنه صلاة الإستسقاء ودعاء الإستسقاء.


([1]) سورة البقرة: 156.

([2]) سورة البقرة 156.

([3]) الطبرسي: مجمع البيان 1: 401.

([4]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:46 .

([5]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏5: 24.

([6]) ابن منظور: لسان العرب ‏14 : 386.