من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) – 50

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) - 50

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ب هـ ل

الابتهال:

  1. الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ, عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ, عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ, عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ‏، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  قَالَ: (..و الِابْتِهَالُ رَفْعُ الْيَدَيْنِ وتَمـُدُّهُمَا وذَلِكَ عِنْدَ الدَّمْعَةِ ثُمَّ ادْعُ)([1]).

ب هـ م

بهيمة الانعام:

  • تفسير العياشي: عن محمد بن مسلم, عن أحدهما‘، قال‏ في قول الله: {أحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأنعام}([2])، قال: (هو الذي في البطن تذبح أمه فيكون في بطنها)([3]).
  • تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي جعفر (ع) ‏ في قوله: {أحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأنعام‏}([4])، قال: (هي الأجنة التي في بطون الأنعام، وقد كان أمير المؤمنين (ع)  يأمر ببيع الأجنة)([5]).
  • تفسير العياشي: عن أحمد بن محمد بن أبي نصر, قال: روى بعض أصحابنا عن أبي عبد الله‏ (ع)  في قول الله {أحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأنعامِ‏} ([6])، قال: (الجنين في بطن أمه إذا أشعر وأوبر فذكاة أمه ذكاته)‏([7]).
  • تفسير العياشي: عن وهب بن وهب, عن جعفر بن محمد, عن أبيه‏‘: (أن عليا  (ع)  سئل عن أكل لحم الفيل والدب والقرد، فقال: ليس هذا من بهيمة الأنعام التي تؤكل)‏([8]).

([1]) الكافي، ج‏2، ص479.

([2]) سورة المائدة : 1.

([3]) تفسير العياشي, ج1, ص289.

([4]) سورة المائدة : 1.

([5]) تفسير العياشي, ج1, ص289-290.

([6]) سورة المائدة : 1.

([7]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 290.

([8]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 290.