بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ب ي ت
بياتا:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) فِي قَوْلِهِ: {قُلْ أَرَأَيتُمْ إِنْ أَتاكُمْ عَذابُهُ بَياتا}([1])، يَعْنِي لَيْلا ..)([2]).
بيت الله:
- علل الشرائع: أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ حَاتِمٍ, قَالَ: أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ حَمْدَانَ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْوَلِيدِ, عَنْ حَنَانٍ قَالَ: (قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) : لِمَ سُمِّيَ بَيْتُ اللهِ الْحَرَامَ؟ قَالَ (ع) : لِأَ نَّهُ حُرِّمَ عَلَى المُشْرِكِينَ أَنْ يَدْخُلُوه)([3]).
بيتي:
- تفسير القمي: أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ فَضَّالٍ, عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ, عَنْ مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) فِي قَوْلِهِ {رَبِ اغْفِرْ لِي ولِوالِدَيَ و لِمَنْ دَخـَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً}([4])، إِنَّمَا يَعْنِي الْوَلَايَةَ مَنْ دَخَلَ فِيهَا دَخَلَ بُيُوتَ الْأَنبِيَاءِ^([5]).
- الكافي: عِدَّةُ, عَنِ ابْنِ عِيسَى, عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ, عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ عَنْ مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) فِي قَوْلِهِ عَزَّ وجَلَ {رَبِ اغْفِرْ لِي ولِوالِدَيَ ولِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً} يَعْنِي الْوَلَايَةَ مَنْ دَخَلَ فِي الْوَلَايَةِ دَخَلَ فِي بَيْتِ الْأَنْبِيَاءِ وقَوْلِهِ: {إِنَّما يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطهِيراً}([6]) يَعْنِي الْأَئِمَّةَ (ع) ، ووَلَايَتَهُمْ مَنْ دَخَلَ فِيهَا دَخَلَ فِي بَيْتِ النَّبِيِّ’([7]).
البيوت:
- الإحتجاج: قال الامام علي (ع) : ( في ِقَوْلِهِ {وَ أتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبوابِها}([8])، والْبُيُوتُ هِيَ بُيُوتُ الْعِلْمِ الَّذِي اسْتُودِعَتْهُ الْأَنْبِيَاء^..)([9]).
بيوت:
- تفسير القمي: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَمَّامٍ قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ مَالِكٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ الرَّبِيعِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ, عَنْ عَمَّارِ بْنِ مَرْوَانَ, عَنْ مُنَخَّلٍ عن جابر, عن أبي جعفر (ع) فِي قَوْلِهِ:{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ ويُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ}([10])، قَالَ: هِيَ بُيُوتُ الْأَنْبِيَاءِ^ ، وبَيْتُ عَلِيٍّ (ع) مِنْهَا([11]).
بيوتا غير مسكونة:
- تفسير القمي: {لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيها مَتاعٌ لَكُمْ}([12])، قَالَ الصَّادِقُ (ع) : هِيَ الْحَمَّامَاتُ، والْخَانَاتُ،والْأَرْحِيَةُ تَدْخُلُهَا بِغَيْرِ إِذْن([13]).
([3]) علل الشرائع، ج2، ص 398.
([5]) تفسير القمي، ج2، ص 388.
([9]) الإحتجاج على أهل اللجاج (للطبرسي) ج1, ص248.