بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ج ذ ذ
جذاذا:
- الكافي: قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (ع) : ( وَ اللهِ مَا كَانَ سَقِيماً وَ مَا كَذَبَ فَلَمَّا تَوَلَّوْا {عَنْهُ مُدْبِرِينَ} إِلَى عِيدٍ لَهُمْ دَخَلَ إِبْرَاهِيمُ (ع) إِلَى آلِهَتِهِمْ بِقَدُومٍ فَكَسَرَهَا { إِلَّا كَبِيراً لَهُمْ }([1]) وَ وَضَعَ الْقَدُومَ فِي عُنُقِهِ فَرَجَعُوا إِلَى آلِهَتِهِمْ فَنَظَرُوا إِلَى مَا صُنِعَ بِهَا فَقَالُوا لَا وَ اللهِ مَا اجْتَرَأَ عَلَيْهَا وَ لَا كَسَرَهَا إِلَّا الْفَتَى الَّذِي كَانَ يَعِيبُهَا وَ يَبْرَأُ مِنْهَا..) ([2]).
ج ر ز
جُرُزاً
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عن أبي جعفر (ع) فِي قَوْلِهِ تَعَالَى {صَعِيداً جُرُزاً }([3])، ( أَيْ لَا نَبَاتَ فِيهَا)([4]).
ج ر م
المُجْرِمِينَ:
- تفسير القمي: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللهِ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ, يَزِيدَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ, قَالَ: (قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ (ع) : وَجَدْتُ لِأَهْلِ الْقَدَرِ اسْماً فِي كِتَابِ اللهِ قَوْلُهُ: {إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وسُعُرٍ} إِلَى قَوْلِهِ {خَلَقْناهُ بِقَدَرٍ}([5])، فَهُمُ المُجْرِمُون)([6]).
- الكافي: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْمَاضِي – موسى بن جعفر – عليه السلام, قَالَ: (سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ… {كَذلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ}([7]) , قَالَ: مَنْ أَجْرَمَ إِلَى آلِ مُحَمَّدٍ, ورَكِبَ مِنْ وَصِيِّهِ مَا رَكِبَ…) ([8]).
- تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة: وقَالَ أَيْضاً حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى النَّوْفَلِيُّ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنِ ابْنِ زَكَرِيَّا الْـمَوْصِلِيّ,ِ عَنْ جَابِرٍ الْجُعْفِيِّ, عَنْ أبي جعفر (ع) عنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيِّ’ قَالَ لِعَلِيٍّ (ع) : يَا عَلِيُّ قَوْلُهُ عَزَّ وجَلَ { يَتَساءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ }([9]) المُجْرِمُونَ هُمُ المُنْكِرُونَ لِوَلَايَتِك([10]).
- مناقب آل أبي طالب ^ (لابن شهرآشوب): جَابِرٌ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) فِي قَوْلِهِ {إِلَّا أَصْحابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَساءَلُونَ* عَنِ الْمُجْرِمِينَ * ما سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ}([11]) قَالَ لِعَلِيٍّ (ع) المُجْرِمُونَ يَا عَلِيُ المُكَذِّبُونَ بِوَلَايَتِكَ([12]).
([8]) الكافي ج1, ص432 – 435, ك4, ب108, ح91 .
([10]) تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة, ص714.
([12]) مناقب آل أبي طالب عليهم السلام (لابن شهرآشوب), ج3, ص214.