بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ج ر ي
الجواري:
- تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة^: قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ رَحِمَهُ اللهُ, حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ الْعَلَاءِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَمُّونٍ, عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْأَرَّجَانِيِّ, عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ, عَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ, عَنْ عَلِيٍّ (ع) قَالَ: سَأَلَهُ ابْنُ الْكَوَّاءِ عَنْ قَوْلِهِ عَزَّ وجَلَ {الْجَوارِ الْكُنَّسِ}([1])؟ قَالَ (ع) : يَعْنِي المَلَائِكَةَ جَرَتْ بِالْقَلَمِ إِلَى رَسُولِ اللهِ (ع) فَكَنَسَهُ عَنْهُ الْأَوْصِيَاءُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ لَا يَعْلَمُهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ, ومَعْنَى كَنَسَهُ رَفَعَهُ وتَوَارَى بِهِ..)([2]).
الجاريات:
- تفسير القمي: قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ جَمِيلٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) وَ عَنْ {فَالْجارِياتِ يُسْراً}([3]) قَالَ: (هِيَ السُّفُنُ..) ([4]).
- الغارات: قَامَ إِلَيْهِ ابْنُ الْكَوَّاءِ فَقَالَ: يَا أَمِيرَ الْـمُؤْمِنِينَ فَمَا قَوْلُ اللهِ: قَالَ: فَمَا [الْجَارِيَاتُ] {فَالْجارِياتِ يُسْراً}([5])؟ قَالَ (ع) : (السُّفُنُ وَيْلَكَ) ([6]).
- عيون أخبار الرضا (ع) : وبِهَذَا الْإِسْنَادِ عَنْ عَلِيٍّ (ع) فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ {وَ لَهُ الْجَوارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلامِ}([7]) قَالَ (ع) : السُّفُنُ([8]).
([2]) تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة، ص 743- 744.