بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ح ب ب
الحب:
- تفسير القمي، وبحار الأنوار: قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (ع) : (..{وَ الْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ والرَّيْحانُ}([1]) قَالَ (ع) : الْحَبُّ الْحِنْطَةُ, والشَّعِيرُ, والْحُبُوبُ, والْعَصْفُ التِّبنُ, والرَّيْحَانُ مَا يُؤْكَلُ مِنْهُ ) ([2]).
- تفسير العياشي: عن صالح بن سهل رفعه إلى أبي عبد الله (ع) : (في قول الله {فالِقُ الْحَبِّ والنَّوى}([3]) الحب ما حبه ..)([4]).
- تفسير العياشي: عن المفضل قال: (سألت أبا عبد الله (ع) عن قوله {فالِقُ الْحَبِّ والنَّوى}([5]) قال: الحب المؤمن..)([6]).
حبة:
- تفسير العياشي: عن أبي الربيع الشامي قال سألت أبا عبد الله (ع) عن قول الله: {وَ ما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُها} إلى قوله: {إِلَّا فِي كِتابٍ مُبِينٍ}([7]) ،..والحبة الولد..) ([8]).
- تفسير العياشي:عن الحسين بن خالد قال: (سألت أبا الحسن (ع) عن قول الله {ما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُها ولا حَبَّةٍ فِي ظُلُماتِ الْأَرْضِ ولا رَطْبٍ ولا يابِسٍ إِلَّا فِي كِتابٍ مُبِينٍ}([9])،..قال: فقلت: وقوله:{وَ لا حَبَّةٍ} قال: يعني الولد في بطن أمه، إذا أهل ويسقط من قبل الولادة، ..)([10]).
محبة:
- تفسير القمي: فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ الْحُسَيْنِ [الْحَسَنِ] بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ. عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) قَال: (..وَكَانَ مُوسَى (ع) لَا يَرَاهُ أَحَدٌ إِلَّا أَحَبَّهُ، وهُوَ قَوْلُ اللهِ: {وَ أَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي}([11]) فَأَحَبَّتْهُ الْقِبْطِيَّةُ المُوَكَّلَةُ بِه..)([12]).
([2]) تفسير القمي، ج2، ص 344، بحار الأنوار, ج57 , ص74.
([4]) تفسير العياشي, ج1, ص370.
([6]) تفسير العياشي, ج1, ص370.
([8]) تفسير العياشي, ج1, ص361.