معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 114

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 114

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

البقاء : الاستدامة والمكوث.

البَقْل : والجمع بقول، وهو نبات عشبي.

البقم : نبات يحتوى على صبغة يستعمل في الصبغ .

البقيرى : بضم الباء وفتح القاف والراء وسكون الياء : لعبة الصبيان ، وهي كومة من تراب وحولها خطوط ، يأتون إلى موضع قد خبئ لهم فيه شيء فيضربون بأيديهم بلا حفر يطلبونه([1]).

البقيع : مقبرة في الجهة الشرقية للمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، وتقع فيه مراقد بعض أئمة أهل البيت ( في جهة الجنوب مع ميل للشرق.

البَكَاْرَة : عذرة الفتاة. غشاء البكارة.

بكة : (قال تعالى: } إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً{([2]) , وبكة هي موضع البيت وسميت بكة لوجوه : الأول : لأنها تبك اعناق الجبابرة اي تدقها . الثاني : لأن الناس يبك بعضهم بعضاً في الطواف فتحصل مزاحمة وتدافع بينهم لذا ورد في الحديث : انما سميت بكة لأنها تبك فيها الرجال والنساء .الثالث : بكاء الناس حولها وفيها . الرابع : قيل ان بكة هي مكة اي انهما اسمان للبلد)([3]) .

البكر : لغة : هو أول كل شيء. اصطلاحا: يطلق على امور منها: الفتاة العذراء، أي التي لم تُوطأ. ومنها: البكر من الحصى : هي الحصاة التي لم يرم بها سابقا في رمي الجمرات في الحج. ومنها: البكر من الحجار: التي لم تستخدم في الاستنجاء. ومنها: البكر من الرجال : هو من ليس بمحصن، وقيل أيضا من أملك ولم يدخل بعد.

البُكرة : الغدوة، أول النهار إلى طلوع الشمس.

البَكرة : خشبة مستديرة تدور حول محور تساعد على استخراج الماء.

البلاتين : من المعادن الثمينة، أبيض اللون قاطع.

بلاد الاسلام : التي أهلها مسلمون.

البلادة : مصدر بلد ، وهي ضد الذكاء والفطنة ، والبليد : الغبي .

البلد : كل موضع من الأرض ، عامر أو غير عامر ، وجمعها : بلاد ، تستعمل بمعنى القطر والوطن الواحد ، وبلدان تستعمل بمعنى مجموع الأقطار أو الأوطان .


([1]) السيوري: القداد: التنقيح الرائع لمختصر الشرائع, تح: السيد عبد اللطيف الحسيني الكوه كمري, ط1-1404, المطبعة : مطبعة الخيام – قم, الناشر : مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي العامة قم المقدسة: الهامش2: 14.

([2]) سورة ال عمران: 96.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :133 .