بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ح ن ف
حنفاء:
- المحاسن: عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أُذَيْنَةَ، قَالَ: (سَأَلتُ أَبا جَعْفَرٍ (ع) عَنْ قَوْلِ اللهِ {حُنَفاءَ لِلهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ}([1]) مَا الْحَنِيفِيَّةُ؟ قَالَ (ع) : هِيَ الْفِطْرَةُ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا فَطَرَ اللهُ الْخَلْقَ عَلَى مَعْرِفَتِهِ)([2]).
حَنِيفاً:
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنْ يُونُسَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُسْكَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ {حَنِيفاً مُسْلِماً}([3])، قَالَ (ع) : (خَالِصاً مُخْلِصاً لَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ مِنْ عِبَادَةِ الْأَوْثَانِ)([4]).
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) فِي قَوْلِهِ {إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلهِ حَنِيفاً}([5])قال: (..، وأَمَّا الْحَنِيفُ فَالمُسْلِمُ ..)([6]).
تفسير القمي: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ النَّابِ وخَلَفِ بْنِ حَمَّادٍ عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ ورِبْعِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً}([7]) قَالَ: (قُمْ فِي الصَّلَاةِ ولَا تَلْتَفِتْ يَمِيناً ولَا شِمَالًا)([8]).