معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 128

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 128

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التبعية : كون الشيء تاليا لشيء آخر ومتقفيا له. اصطلاحا : من المطهرات، والمراد بها صيرورة شيء طاهرا بواسطة تطهير أو طهارة شيء آخر، أي أن يطهر شيء نجس بواسطة طهارة شيء نجس آخر، كطهارة لعاب الكافر وعرقه ووسخ بدنه تبعا لطهارته بالإسلام، وطهارة آنية الخمر تبعا لطهارته بانقلابه خلا.

التبعيض : لغة بَعّض يُبْعِّض تَبعِيضاً، وبَعّض الشيء جزأه. التبعيض : التقسيم الى أبعاض. والتبعيض الأخذ من الشيء بعضه وترك الباقي. اصطلاحا بحسب ما تضاف اليه.

التبعيض في التقليد : أخذ بعض الأحكام من مجتهد , وبعض من مجتهد آخر.

التبعيض في المعاملات : دفع بعض العين أو المال وعدم دفع الباقي لعذر أو غيره. وهذا يوجب الخيار للطرف الآخر فإمّا أن يفسخ العقد أو يرضى به، لكن يَدفع عوض ما أخذه دون ما لم يأخذه.

تبعيض الجزية : تقسيمها إلى جزية رأس وجزية أرض.

تبعيض الصفقة : انظر: تبعض الصفقة.

التبكيت : التقريع والتوبيخ ، كما يقال : يا فاسق أما استحييت ؟ ويقال : بكته بالحجة : إذا غلبه .

التبلل : حصول البلل.

التبليغ : الابلاغ والاعلام.

التبني : اتخاذ ولد، وهو أن يقصد انسان إلى ولد معروف النسب، فينسبه إلى نفسه.

التبيع : التابع، ما يتبع غيره. اصطلاحا: ولد البقرة الذي استكمل سنة ودخل في الثانية. ذكراً كان أو انثى وسمي تبعيا؛ لأنه يتبع الام .

التبين : العلم بالشيء، أي من بان، بمعنى ظهر، فالمراد به ظهور وحصول العلم. اصطلاحا: صيرورة المرأة بائنا، أي أنه من باين الرجل زوجته، فتبين المرأة، بمعنى هي طالق طلاقا بائنا.

تبييت النية : هو ان ينوي الفعل ليلا ، كالسفر، او الصيام.

التتابع : لغة : التواصل والاستمرار. اصطلاحا: هو التواصل في صوم الشهرين من كفارة الجمع وكفارة التخيير ويكفي في حصوله صوم الشهر الاول , ويوم من الشهر الثاني متتابعاً .

التتبع : المتابعة.