معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 252

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

العطس : اندفاع الهواء بقوة من الانف مع صوت قوي بسبب تهيج في الغشاء الداخلي للأنف بسبب الغبار او أي مادة مهيجة.

العطن : لغة : هو الاقامة والثبات. اصطلاحا: هو محل فيه ماء تبرك حوله الابل .

العطية : المنحة. اصطلاحا : تمليك في الحياة بغير عوض، فتشمل الهبة والهدية.

العطية المعلقة : التي يتم قبضها متى انتفى التعليق، فالعطية المعلقة على الموت تسلم للمعطي بعد موت العاطي. وتقابلها العطية المنجزة.

العطية المنجزة : التي يتم قبضها حين انشاء العطاء، أي في وقتها. ويقابلها العطية المعلقة.

عَظَاءة : دويبة من الزواحف ذوات الأربع هي في عرفنا (سقَّاية) وتُسمى في مصر (سحليَّة).

العفاص : الوعاء الذي يكون فيه النفقة ، من جلد كان أو غيره . والعفاص أيضا الجلد الذي يكون على رأس القارورة . والمعنى الاول هو الذي يريده الفقهاء خاصة في التعريف باللقطة([1]).

العِفَة : مصدر عف ، وهو الكف عما لا يحل, وعفيف اللسان : لا يتكلم بما لا يحل من الغيبة وغيرها. وعفيف الفرج : من لم يمارس الزنا ، وإليه ينصرف المعنى عند إطلاق لفظ العفة([2]).

العَفْل : العفلة : لغة: من عَفِل عَفْلاً، وهو لحم كالسن ينبت في فرج المرأة يمتنع معه الإيلاج. وهذه المرأة تسمى العفلة .

العفو : لغة : مشترك لفظي بين ترك الشيء وطابه. اصطلاحا : ما كان بين النصابين في الغنم فلا تتعلق به الزكاة، أي لا زكاة فيه وفي البقر يسمى (وقصا) وفي الابل يسمى( شنقا). والعفو في المال، ما زاد عن النفقة.

العَفِيْفَة : المرأة العفيفة، هي التي تحصن فرجها وتمنع نفسها عمّا حرّمه الله تعالى.

العِقاب : الجزاء، العقوبة.

العُقَاب : والجمع عِقبان، وهو طائر من الجوارح، منقاره قصير، وبصره حاد وقوي، يضرب به المثل، والعقاب محرم الأكل لأنه من الجوارح.

العُقار : بضم العين هو الخمر.


([1]) الفيومي: المصباح المنير: 348.

([2]) رواس قلعه جي: معجم لغة الفقهاء: 316.