معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 130

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 130

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التجارة : (يقال تجر يتجر تجراً وتجارة : تعاطى البيع والشراء وخير التجارة ما كان يشترى به الثواب ويكسب فيه الأجر, وبين الكسب والتجارة عموم وخصوص مطلق, فكل تجارة هي كسب وليس العكس, والكسب مطلق الرزق والتجارة والتحصيل, وافضل المكاسب التجارة وبعدها تأتي الزراعة والغرس واتخاذ الغنم ثم اتخاذ البقر, اما الحرف والمهن الصناعية فمها ما يكون افضل من الزراعة ومنها ما يكون أدنى بحسب الموضوع والحاجة النوعية ومقدار الجهد ونحوها. والسعي والتحصيل محبوب عند الله تعالى وندب اليه الشرع وجاءت النصوص بالحث عليه لا سيما اذا كان للتوسعة على العيال واتيان الصالحات, وقد تنطبق عليه الاحكام التكليفية الاخرى من الوجوب او الحرمة او الكراهة بحسب العوارض الخارجية . وعن الامام علي (عليه السّلام) : اتجروا بارك الله لكم فاني سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  يقول : الرزق عشرة اجزاء تسعة في التجارة وواحد في غيرها)([1]) .

التجافي : الجفاء، وهو النفور، وترك المكان، والاعراض([2]). اصطلاحا : هو حالة بين القعود والقيام يكون فيها الشخص جالسا وباطن كفيه على الأرض وركبتاه مرفوعتين كأنه يريد القيام كما يفعل المأموم المكلف بالقيام حال قعود الامام للتشهد.

التجافي في حال السجود : هو ان لا يضع اعضاءه على بعض و الابتعاد عن الارض برفع البطن.

التجافي في ستر وجه المرأة : إبعاد الساتر المسدول إلى النحر أكثر من مسافة السدل بين الساتر والوجه.

التجافي في صلاة الجماعة : انظر التجافي.

التجَاهُر بالفِسْق : من تجاهر يَتَجَاهر تجاهراً أي أظهر وأبان، والعمل جهارا، أي في العلن. اصطلاحا: هو أن يكون ممن يفعل المعصية في العلن، وهذا تجوز غيبته في الذنب المتجاهر به من دون غيره.

التجاهل : الاهمال.

التجاوز : التخطي، التعدي، بمعنى الوصول إلى الشيء وتعديه.


([1]) المجلسي: محمد باقر: بحار الانوار 13: 100.

([2]) ابن منظور: لسان العرب ‏14: 147.