معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 245

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

العدو : الخصم المعادي. اصطلاحا : الكافر الحربي. ( انظر :حربي).

العَدْو: عدا عَدواً وعُدوَّاً أي الجري، الركض.

العدول : لغة : التحول والترك، والكف عن الشيء. اصطلاحا: له اطلاقات عدة: منها: العدول في التقليد : وهو التحول من تقليد مرجع الى مرجع آخر. ومنها: العدول في النية, كالعدول بالنيّة من الجماعة إلى الفرادى ، ومنها: العدول في العمرة, كمن عمرة التمتّع إلى العمرة المفردة.

العدول الاستئنافي : رفع اليد عما شرع فيه واستئناف أي الابتداء بغيره .

العدول التكميلي : هو التحول من عمل الى آخر على نحو لا يؤثر التحول في صحة العمل, كما لو كان يصلي الظهر ثم تذكر ان في ذمته صلاة الظهر فائتة فعدل اليها فانه يكمل الصلاة.

العدول في الحج : (اي العدول من احد اقسام الحج الى الآخر كما في العدول من حج التمتع الى حج الافراد عند خشية عدم ارداك المناسك او احتمال فواته)([1]) .

العدول في الصلاة : (وهو تغيير النية والقصد في وجه الصلاة, فلو شرع في صلاة العصر قبل الظهر غافلاً او ساهياً او معتقداً اتيان الظهر وتذكر اثناءها عدل بنيته الى صلاة الظهر وان كان في الوقت المختص بصلاة الظهر أما لو كان التذكر بعد الفراغ من الصلاة صح وبنى على انها الظهر, ثم يأتي بصلاة العصر ويسقط الترتيب عند السهو والنسيان سواء على القول بوجوبه او استحبابه . وقد يكون العدول ايضاً من سورة الى اخرى اختياراً ما لم يتجاوز النصف الا في سورة (التوحيد)أي الاخلاص و(الكافرون), فالإجماع والنص على عدم جواز العدول منهما الى غيرهما او احدهما الى الأخرى بمجرد الشروع فيها ولو بالبسملة)([2]) .

العديل : النظير، والمثل, والمعادل.

العذار : (جانب اللحية وهو ما يتصل اعلاه بالصدغ واسفله بالعارض ويكون محاذياً للإذن تقريباً وفيه ينبت الشعر على العظم الناتئ الذي ينحط الى وتد الإذن)([3]) .

العَذَبَة : الشرابة. اصطلاحا : الطرف المرخي من العمامة بعد تكويرها على الرأس.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :134 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية: 78.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:59 .