معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 137

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 137

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التخليل : ايصال الماء إلى ما بين الأصابع أو إلى بشرة الوجه التي يعلوها الشعر الخفيف .

تخليل الأسنان : إزالة الخلل، وهو بقية الطعام بين الأسنان. وبعبارة أخرى هو اخراج ما بقي من المأكول بينها. ويجوز للصائم ان يخلل ما ببين اسنانه([1]) .

تخليل الأظافر : إيصال الماء إلى ما تحتها لتنظيفها.

تخليل الرداء : ضم طرفيه بالخلال من عود أو حديد وما شاكل كالمشابيك المصنوعة من الخشب والأخرى المصنوعة من المعدن حديدا أو غيره.

تخليل اللحية : الخلال: هو المنفذ بين شيئين. اصطلاحا: هو ادخال الماء بين شعر اللحية وتفريقه وايصاله الى شعرها بالأصابع, وذهب اغلب الفقهاء الى كفاية غسل ظاهر الشعر الذي يقع عليه البصر, ولا يجب ان يبطن لحيته وهو مستحب, وقال الشافعي: بوجوبه([2]) .

التخليل والتخلل: التحويل إلى خل, اي وهو صيرورة الشيء خلا.

التخمر : له معنيان: أحدهما: الاختمار أي لبس الخمار. الآخر: تخمر العنب ووصوله الى مرحلة الخمر.

التخمير : نقع الأجزاء الدوائية التي يراد تقطيرها في الماء وغيره ، ومنه : تخمير العنب : تصييره وجعله خمرا ، وهو مصدر خمر من خمر .

تخمير الرأس : تغطيته.

التخميس : اخراج الخمس .

التخمين : لغة: مصدر خمن الشيء إذا قال فيه بالحدس والظن كما لو قدر وزن ما على النخلة من ثمر، ويقال له تخريص أيضاً.

التخوي : (وهو تجافي البطن عن الأرض في السجود والجنوح بالمرفقين مع رفعهما عن الأرض , وفي الحديث : كان علي (عليه السّلام)  يتخوى كما يتخوى البعير الضامر عند بروكه, وهو خالص بالرجل دون المرأة التي يستحب لها ان تلصق بطنها بالأرض)([3]) . بعبارة أخرى: رفع المصلي بطنه عن الأرض في سجوده وأن يجنح بمرفقيه ويرفعهما عن الأرض ولا يفترشهما. وفي الحديث (تسجد المرأة لاطئة الأرض ) اي لاصقة بها : (ولا تتخوى كالرجل فتبدو عجيزتها) .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:66 .

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :94 .