معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 166

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 166

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التكتيف : وضع إحدى اليدين على الأخرى، وضمهما إلى الصدر.

التكذيب : الانكار، والنفي، الدحض. ويقابله التصديق. ويطلق على اتهام شخص بالكذب.

التكرار : التكرير : التكرر : الإعادة والاستئناف.

التكرمة : ( الموضع الخاصّ لجلوس الرجل من فراش أو سرير ممّا يعدّ لإِكْرَامِهِ‏، و هى تفعلة من‏ الكَرامة)([1]).

التكسب : السعي للرزق وطلبه, والعمل بما يدر المال.

التكشف : الانكشاف، ورفع الساتر أو الغطاء، أو نحوهما. اصطلاحا : الكشف عن العورة في التخلي برفع الثياب عنها.

التكفير : لغة : الستر والتغطية. اصطلاحا لها اطلاقات: الاول : هو وضع احدى اليدين على الاخرى في القراءة الواجبة في الصلاة خضوعاً وتأدباً وهو لا يجوز . الثاني : أداء الكفارة . الثالث: نسبة الكفر إلى الشخص.

التكفيل : جعل شخص كفيلا، أي غريما.

التكفين : إلباس الميت الكفن.

التكليف : لغة : من كَلَّف يُكَلِّف تَكْلِيْفَاً، وكلّف فلاناً بالأمر فرضه عليه، وقد يطلق ويراد منه التفويض و الأمر ، والفرض ، الواجب , العبء , الإرهاق ، الأثقال , الإلزام والفرض . اصطلاحا : (الإلزام بأحكام الله تعالى ، والمراد به إلزام المسلم البالغ العاقل المقتدر بالأحكام الشرعية) ([2]), وهذا التعريف غير دقيق؛ لان بعض التكاليف ليست الزامية , وبعضها الآخر ليس وليد دليل وانما هو وظيفة, فالأفضل تعريفه: بأنه توجيه الخطاب الشرعي الى من له الاهلية في امتثاله.

التكليف الإلزامي : التكليف الواجب أو الحرام.

تكليفي : وهو الحكم الذي يتوجه مباشرة إلى المكلف، وينقسم إلى وجوب واستحباب وحرمة وكراهة وإباحة, ويقابله الحكم الوضعي.

التلاد : لغة : كل ما ترثه عن أبيك و غيره فهو([3]), هو كل مال قديم ، ويقابله الطارف: وهو المال الجديد([4]). وتستعمل في الصديق القديم, قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) ‏: ( عَلَيْكَ بِالتِّلَادِوَ إِيَّاكَ وَ كُلَّ مُحْدَثٍ لَا عَهْدَ لَهُ وَ لَا أَمَانَ وَ لَا ذِمَّةَ وَ لَا مِيثَاقَ وَ كُنْ عَلَى حَذَرٍ مِنْ أَوْثَقِ النَّاسِ عِنْدَكَ)([5]).

التلازم : لغة : هو التصاحب بين شيئين([6]). لكن على نحو اذا فقد احدهما انتفى الاخر. اصطلاحا : أن يكون أحد الامرين مقتضيا الاخر في الحكم، بحيث لو رفع أحدهما ارتفع الآخر.

التلاعن : تبادل اللعن.

التلاقب : الشتم والسب بالألقاب.


([1]) النهاية في غريب الحديث و الأثر‏4 : 168.

([2]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 123.

([3]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏8 : 17.

([4]) ابن منظور: لسان العرب : مادة ” تلد “.

([5]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏2 : 639

([6]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏5: 245.