بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
التكتيف : وضع إحدى اليدين على الأخرى، وضمهما إلى الصدر.
التكذيب : الانكار، والنفي، الدحض. ويقابله التصديق. ويطلق على اتهام شخص بالكذب.
التكرار : التكرير : التكرر : الإعادة والاستئناف.
التكرمة : ( الموضع الخاصّ لجلوس الرجل من فراش أو سرير ممّا يعدّ لإِكْرَامِهِ، و هى تفعلة من الكَرامة)([1]).
التكسب : السعي للرزق وطلبه, والعمل بما يدر المال.
التكشف : الانكشاف، ورفع الساتر أو الغطاء، أو نحوهما. اصطلاحا : الكشف عن العورة في التخلي برفع الثياب عنها.
التكفير : لغة : الستر والتغطية. اصطلاحا لها اطلاقات: الاول : هو وضع احدى اليدين على الاخرى في القراءة الواجبة في الصلاة خضوعاً وتأدباً وهو لا يجوز . الثاني : أداء الكفارة . الثالث: نسبة الكفر إلى الشخص.
التكفيل : جعل شخص كفيلا، أي غريما.
التكفين : إلباس الميت الكفن.
التكليف : لغة : من كَلَّف يُكَلِّف تَكْلِيْفَاً، وكلّف فلاناً بالأمر فرضه عليه، وقد يطلق ويراد منه التفويض و الأمر ، والفرض ، الواجب , العبء , الإرهاق ، الأثقال , الإلزام والفرض . اصطلاحا : (الإلزام بأحكام الله تعالى ، والمراد به إلزام المسلم البالغ العاقل المقتدر بالأحكام الشرعية) ([2]), وهذا التعريف غير دقيق؛ لان بعض التكاليف ليست الزامية , وبعضها الآخر ليس وليد دليل وانما هو وظيفة, فالأفضل تعريفه: بأنه توجيه الخطاب الشرعي الى من له الاهلية في امتثاله.
التكليف الإلزامي : التكليف الواجب أو الحرام.
تكليفي : وهو الحكم الذي يتوجه مباشرة إلى المكلف، وينقسم إلى وجوب واستحباب وحرمة وكراهة وإباحة, ويقابله الحكم الوضعي.
التلاد : لغة : كل ما ترثه عن أبيك و غيره فهو([3]), هو كل مال قديم ، ويقابله الطارف: وهو المال الجديد([4]). وتستعمل في الصديق القديم, قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) : ( عَلَيْكَ بِالتِّلَادِوَ إِيَّاكَ وَ كُلَّ مُحْدَثٍ لَا عَهْدَ لَهُ وَ لَا أَمَانَ وَ لَا ذِمَّةَ وَ لَا مِيثَاقَ وَ كُنْ عَلَى حَذَرٍ مِنْ أَوْثَقِ النَّاسِ عِنْدَكَ)([5]).
التلازم : لغة : هو التصاحب بين شيئين([6]). لكن على نحو اذا فقد احدهما انتفى الاخر. اصطلاحا : أن يكون أحد الامرين مقتضيا الاخر في الحكم، بحيث لو رفع أحدهما ارتفع الآخر.
التلاعن : تبادل اللعن.
التلاقب : الشتم والسب بالألقاب.
([1]) النهاية في غريب الحديث و الأثر4 : 168.
([2]) فتح الله: احمد: معجم الفاظ الفقه الجعفري: 123.
([3]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين8 : 17.
([4]) ابن منظور: لسان العرب : مادة ” تلد “.