معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 167

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 167

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التلاوة : القراءة. واختصت بقراءة القرآن الكريم.

التلبس : الاختلاط، فالقول تلبس حبهم بدمي ولحمي يعني اختلط. اصطلاحا : الشروع في العمل فعلا.

التلبيات الاربعة : التلبية : لغة : (الإجابة، تقول: لَبَّيْكَ‏، معناه: قربا منك و طاعة، لأن الإلباب القرب‏)([1]). اصطلاحا : وهو قول مخصوص يجب بعد نية الاحرام للمعتمر والحاج ولا تحرم عليه محظورات الاحرام الا بعدها ويكفي فيها ان يقول : (لبيك اللهم لبيك . لبيك لا شريك لك لبيك . ان الحمد والنعمة لك والملك . لا شريك لك لبيك ).

التلبيد : لغة : من الاقامة في مكان واللزوق به([2]). اصطلاحا : أن يلزق الحاج المحرم شعر رأسه بشيء لزج كالعسل أو الصمغ لدفع القمل ونحوه.

التلثم : شد النقاب على الانف والفم. واللثام، وهو رد المرأة قناعها على أنفها، ورد الرجل عمامته على أنفه.

التلجم : لغة : من لجم وهو المنع . اصطلاحا: (التلجم واللجمة بالجيم خرقة طويلة تشد المرأة في وسطها ثم تشد ما يفضل من أحد طرفيها ما بين رجليها إلى الجانب الآخر وذلك إذا غلب سيلان الدم)([3]).

التَلَذُّذ : تَلَذُّذ يَتَلَذَّذ تَلَذُّذاً، وهو موافقة الشي‏ء للطبع على نحو يوجب ارتياحا للنفس. اصطلاحا : هو طلب ما يجلب ارتياحا للنفس من خلال النظر أو اللمس أو التذوق. الذي يؤدي إلى الشعور بلذة لذا سمي تلذذاً.

التلذذ الجبّلي للبشر : اللذة الطبيعية بمقتضى الغريزة.

التلف : الهلاك والفساد. اصطلاحا : ذهاب المنفعة المقصودة من الشيء.

التلفظ : النطق.

التلفيق من ابعاض اليوم : التلفيق: لغة : الضم، التركيب. أي تجميع شيء من أشياء مختلفة (من هنا وهناك). اصطلاحا: هو ضم اجزاء اليوم الى بعضها حتى يكون مقدار يوم كامل .

تلقي الركبان : لغة : التلقي: الاستقبال. والركبان هم من يركبون الدواب([4]). اصطلاحا : (خروج التجار والوسطاء من المدينة لتلقي اهل القرى والبوادي القادمين لبيع او شراء حوائجهم بغية اجراء الصفقة معهم قبل دخولهم المدينة ومنافسة التجار الآخرين, وهو مكروه وعليه المشهور. وقال ابن ادريس وابن البراج بحرمته وحده اربعة فراسخ أي نحو اثنين وعشرين كيلومتراً ونصف, اما لو جرى تلقيهم بمسافة ابعد فلا كراهة ولا يصدق عليه انه من تلقى الركبان لأنه يصبح حينئذ سفراً للتجارة, عن ابي جعفر (عليه السّلام) : لا يتلقى احدكم تجارة خارجاً من المصر)([5]) .

التَلْقِيْح : لَقَّح يُلَقِّح تَلْقِيْحَاً، ولقح النخلة أي أبّرها (انظر تأبير)، ولقّح الفحل الإبل إي أدخل ماءه فيها.


([1]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏8 : 341.

([2]) ابن منظور: لسان العرب ‏3: 386.

([3]) الكاشاني: محمد محسن:  الوافي : تحقيق : ضياء الدين الحسيني الأصفهاني, ط1- 1406 ه‍ . المطبعة : طباعة أفست نشاط أصفهان, الناشر : مكتبة الامام أمير المؤمنين علي (ع) العامة – أصفهان 6: 460.

([4]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏5: 363.

([5]) الحر العاملي: وسائل الشيعة 17: 433.