معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 168

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 168

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

تلقيح النخل : وضع طلع النخل الذكر في طلع النخل الأنثى أول ما ينشق([1]) .

تلقين الميت : لغة : هو الافهام والتعليم مشافهة. اصطلاحا: هو تذكير الميت بالشهادتين والولاية، وأمور أخرى في دينه , ومن صيغه: (يا فلان بن فلان اذكر العهد الذي خرجت عليه من دار الدنيا شهادة أن لا إله إلّا اللّه و ان محمّدا عبده و رسوله و ان عليا أمير المؤمنين و الحسن و الحسين- و يذكر الأئمّة عليهم السلام إلى آخرهم- أئمتك أئمة هدى ابرار).

التلوث : التلطخ ، ومنه : تلوث ثوبه بالطين تلوثا : إذا تلطخ به .

التلوم : لغة : التمكث والانتظار([2]). اصطلاحا: ( الانتظار لآخر الوقت ، ومنه إن لم يجد الماء لا يتيمم في أول الوقت ولكن يتلوم)([3]) . جاء عَنْ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِيهِ‏ ‘: ( أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ (عليه السّلام)  كَانَ يُؤَجِّلُ الْمُكَاتَبَ بَعْدَ مَا يَعْجِزُ عَامَيْنِ يَتَلَوَّمُهُ‏، فَإِنْ أَدَّى وَ إِلَّا رَدَّهُ رَقِيقاً)([4]).

التمادي في الأمر : لغة: التمادي هو من مدي , وهو انتهاء في بعد. اصطلاحا: هو منتهى التجاوز أي انه وصل الى مراحل بعيدة.

التماس : التلامس.

التمام : يطلق على الكمال. والكلية. والانتهاء. ويطلق على الصلاة في الحضر وهو خلاف القصر.

تمام الصلاة : إكمال الصلاة والفراغ منها.

التمتام : (وهو الذي يردد التاء ثم يأتي بها, والتمتمةُ ردٌ الكلام الى التاء والميم([5]) , وقيل هو الذي يجعل بكلامه فلا يكاد يفهمك)([6]) .

التمتع : الانتفاع بالشيء على وجه يكفل إرواء الحاجة ويدوم زمنا طويلا. اصطلاحا : حج التمتع.

التمتمة : اللجلجة والتلعثم في الكلام، وفي الأصل هو ثقل التاء على لسان المتكلم.

التِمْثَال : والجمع تماثيل، وهو الشيء المصوّر بشكلٍ مجسم، وقد يُطلق على كل صورة ولو لم تكن مجسّمة, ثم ان التمثال غير الصنم؛ لأن الصنم هو ما أعدّ للعبادة لذا يحرم اقتناؤه والتجارة به، بل تجب المبادرة إلى إتلافه.

التمثيل : عمل مثيل الشيء، والمثيل هو الشبيه، التصوير. اصطلاحا : التشويه، وهو عمل ما يشوه خلقة الحيوان أو القتيل كأن تقطع أطراف الحيوان أو تقطع أعضاء منافع القتيل كالأذنين والأنف، أو يقطع ذكره.

التمحل : طلب الشيء بحيلة وتكلف ، من المحل ، وهو الكيد .

التمخط : اخراج المخاط من الانف.

تمرين الصبي : (يستحب إستحباباً مؤكداً تمرين الصبي المميز على أداء الفرائض بل يستحب تمرينه على كل عبادة, والأقوى مشروعية عباداته وصحة تقليده للمرجع)([7]) .

التَمَطِّي : التمدد، ويقصد به مد اليدين إلى أعلى أو إلى الجانبين أو إلى الأسفل مع الشد، وقد يكون التمدد إلى أكثر من جهة في المرة الواحدة.


([1]) المجلسي: ملاذ الاخيار11: 77.

([2]) ابن منظور: لسان العرب ‏12: 557.

([3]) قلعه جي: محمد رواس: معجم لغة الفقهاء: 145.

([4]) الحميري: عبد الله بن جعفر: قرب الإسناد :151.

([5]) ابن منظور: لسان العرب 12/67.

([6]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية : 92.

([7]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية: 10 .