معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 197

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 197

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الجدوى : الفائدة، والنفع. والعطية.

الجَدْي : اصطلاحا: له اطلاقان: (بفتح الجيم وسكون الدال, وربما صغره اهل الهيئة للتميز بينه وبين البرج المعروف بهذا الاسم , وهو نجم منصوص عليه في الجملة, يجعله الذي في اواسط العراق كالنجف وبغداد والحلة خلف المنكب اليمن, والأحوط ان يكون ذلك بلحاظ غاية ارتفاعه او انخفاضه, والمنكب ما بين الكتف والعنق. وفي البصرة وما والاها من البلاد عند الإذن اليمنى, وفي الموصل وما بناحيتها بين الكتفين, وفي الشام خلف الكتف الأيسر , وفي عدن بين العينين, وفي صنعاء على الإذن اليمنى, وفي الحبشة صفحة الخد الأيسر)([1]) . الآخر: صغير الماعز, وهو الذكر.

الجذاذ : القطع، فأوان الجذاذ هو زمان صرام النخل، أي قطع ثمرها وأخذها من الشجر.

الجُذَام : لغة : القطع. اصطلاحا: هو مرض يصيب الجسم يؤدي إلى تساقط الأعضاء وتآكلها، وسمي بذلك لتجذم اي تقطع : اللحم وتناثره. وهو من العيوب المجوزّة لفسخ عقد النكاح بين الزوجين.

الجذب : الشد. ويقابله الدفع.

الجذر : لغة : الأصل . اصطلاحا: العدد المضروب في نفسه .

الجذر الأصم : هو العدد الذي اذا حلل يقرب من الصواب ولا يصل العباد إليه حقيقة قطعا , وهو ما يسمى بالعدد الفردي.

الجذع : ساق النخلة، وجمعها جذوع.

الجذع : ومؤنثه جذعة والجمع جذوع. اصطلاحا : له معان عدة منها: الجذع من الإبل : ما استكمل خمس سنين، ودخل في السادسة. والجذع من البقر : ما استكمل سنة، ودخل في الثانية. والجذع من الماعز : ما استكمل سنة، ودخل في الثانية.

جر الولاء : الولاء هو قرابة حكمية بين المولى وعبده على وجه توجب الارث. وجر الولاء انتقاله من شخص الى آخر, كما لو تزوجت حرة عبدا وولدت منه, فاعتقه مولاه فان الولاء يكون للمولى.

الجراب : الوعاء مطلقا ، أو هو وعاء من جلد الشاء لا يوعى فيه إلا يابس ، وجراب المسك وعاؤه . ويطلق على القراب وهو الغمد، غلاف السيف.

الجراح : هي الجروح التي تكون في البدن خلاف الشجاج فإنها تكون في الرأس والوجه.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :82 .