معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 196

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 196

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الجداء : الهدي مقطوع الاذن.

الجداد : القطع. اصطلاحا : قطع ثمر النخل وجنيه.

الجدار : و جمعه‏ جُدُر و جُدْران‏. وهو الحائط . والظاهر انه ليس كل حائط وانما هو في خصوص المرتفع.

الجدال : لغة: المخاصمة , والتحاور والنقاش. وقول المحرم: ( لا والله ), و( بلى والله ) في مجادلته مع غيره.

الجدب : عدم إنبات الزرع لقلة الماء والمطر، ويقابله الخصب.

الجدة : أم الأب، وإن علت. و أم الأم، وإن علت.

الجدة الصحيحة : هي التي لم تنتسب إلى الميت بواسطة جد فاسد ، كأم الأم ([1]).

الجدة الفاسدة : التي دخل في نسبتها إلى الميت ذكر .

الجدري : بضم الجيم وفتح الدال ، وبفتحهما لغتان : قروح في البدن تنفّط عن الجلد ممتلئة ماءً ، وتقيّحُ ، وقد جُدِرَ جَدْراً وجُدِّر وصاحبها جدير مُجدَّر ([2]).

الجدعاء : لغة: من جدع وهو (القَطْعُ، و قيل: هو القطع البائن في الأَنف و الأُذن و الشَّفةِ و اليد و نحوها) ([3]). اصطلاحا: من الانعام مقطوعة الأنف أو الأذن .

الجدل : لغة : احكام في شدة([4]) , أي انه مركب من الاحكام والشدة, وكل المعاني تنصدع عنه. اصطلاحا : هو الحلف في الحج والمفاخر , عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) :‏ (.. وَ الْجِدَالُ قَوْلُ الرَّجُلِ لَا وَ اللهِ وَ بَلَى وَ اللهِ وَ اعْلَمْ أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا حَلَفَ بِثَلَاثِ أَيْمَانٍ وِلَاءً فِي مَقَامٍ وَاحِدٍ وَ هُوَ مُحْرِمٌ فَقَدْ جَادَلَ فَعَلَيْهِ دَمٌ يُهَرِيقُهُ وَ يَتَصَدَّقُ بِهِ وَ إِذَا حَلَفَ يَمِيناً وَاحِدَةً كَاذِبَةً فَقَدْ جَادَلَ وَ عَلَيْهِ دَمٌ يُهَرِيقُهُ وَ يَتَصَدَّقُ بِهِ وَ قَالَ اتَّقِ الْمُفَاخَرَةَ وَ عَلَيْكَ بِوَرَعٍ يَحْجُزُكَ عَنْ مَعَاصِي اللهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ‏ } ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ‏ وَ لْيُوفُوا نُذُورَهُمْ‏ وَ لْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ{([5])‏, قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ: مِنَ التَّفَثِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي إِحْرَامِكَ بِكَلَامٍ قَبِيحٍ فَإِذَا دَخَلْتَ مَكَّةَ وَ طُفْتَ بِالْبَيْتِ وَ تَكَلَّمْتَ بِكَلَامٍ طَيِّبٍ فَكَانَ ذَلِكَ كَفَّارَةً, قَالَ: وَ سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَقُولُ لَا لَعَمْرِي وَ بَلَى لَعَمْرِي قَالَ لَيْسَ هَذَا مِنَ الْجِدَالِ إِنَّمَا الْجِدَالُ لَا وَ اللهِ وَ بَلَى وَ اللهِ)([6]).

الجدول : لغة : هو من جدل . اصطلاحا : له اطلاقات عدة منها : (هو حساب مخصوص مستقرأ من سير القمر ومنازله , وهو بان يأتي شهر تاماً وشهر ناقصاً في جميع السنة وتكون بداية الشهر التام من المحرم , ولم يثبت هذا الحساب وهو مخالف للوجدان)([7]) . ومنها : النهر الصغير, يشق في الأرض للسقيا.


([1]) مغنية: محمد جواد : الفقه على المذاهب الخمسة: 546.

([2]) البدري : عادل عبد الرحمن: نزهة النظر في غريب النهج والاثر:120.

([3]) ابن منظور: لسان العرب ‏2 : 431.

([4]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏1: 433.

([5]) سورة الحجّ: 28.

([6]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي‏4: 337- 338.

([7]) الحر العاملي: وسائل الشيعة 10: 249.