معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 178

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 178

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

تَفْخِيْذ : لغةً : فخذّ بينهم أي فرّق، وفَخَذ بالتخفيف فَخْذاً أي أصاب فَخذَه([1]). اصطلاحاً: هو إدخال الرجل ذكره بين فخذي من يجامعه من دون الدخول في الدبر أو القبل، والتفخيذ لغير زوجته وحليلته محرم وعليه حدّ.

التفخيم : لغة : التبجيل والتعظيم([2]). اصطلاحا: هو تعظيم نطق الحروف.

التفرد : انعدام النظير، كون الشيء أو الشخص فريدا لا مثيل او ندا له .

تفرق الاجزاء : هو تحلل الشيء الى المواد الداخلة في تركيبه.

التفريط : (وهو الترك والتضييع والاغفال والاسراف والتقصير عن الحد, وفي الاصطلاح اهمال العين كسبب ومقدمة لتلفها , والتفريط يستلزم الضمان فيه والامانة والعين المستأجرة ونحوها, ومن التفريط الاهمال المؤدي للتلف وعدم الاحتراز على العين وترك اسباب حفظها وفق المتعارف وعدم مراقبتها وترك ادامتها اذا كانت تحتاج الادامة , فلو آجر سيارة لمدة شهر وترك ادامتها وفق الشروط المتعارف وتلفت بسبب الاهمال فهو ضامن, وقد يطلق التفريط على التعدي ايضاً مجازاً)([3]) .

التفريط في حفظ الوديعة : (وهو نوع اهمال , وكذا التسامح في الاحتراز عليها وترك اسباب حفظها وفق المتعارف والمعهود من مثله فما يكون حرزاً عند البعض قد يكون اهمالاً عند غيره, ومن كان عنده خزينة حديدية محكمة الاقفال يعتبر مفرطاً لو لم يحفظ الوديعة فيها وفقدت مع ان الخزينة لحفضها , بخلاف الذي لا يملك الا خزناً خشبياً يحفظ فيه مدخراته, ومن التفريط ترك ادامها او عدم تعاهدها ومراقبتها ان كانت تحتاج الى الادامة)([4]) .

التفريع : لغة : هو من الاضداد إذ يفيد الارتفاع والانحدار([5]) . اصطلاحا : هو ما يرتفع عن الاصل . واذا اخذ بمعنى الانحدار هو ما ينحدر عن الاصل من فروع.

التفريغ : لغة : من فرغ وهو الخلو والفراغ . اصطلاحا : اطلق على النزح للبئر ، والتصريف.

التفريق : لغة : التمييز والمزايلة بين شيئين([6]). اصطلاحا : لم يخرج عن المعنى اللغوي, ولكن تنوعت معانيه بحسب الاضافة ينظر كل في محله.

تفريق الشهود : يقصد به التفريق بين الشهود عند اقامة الشهادة تحريا لصدقهم وهو مخصوص بالزنا .


([1]) ابن منظور: لسان العرب ‏3: 502.

([2]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏4: 281.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :173 .

([4]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :184.

([5]) ابن منظور: لسان العرب 8: 248.

([6]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏4: 493.