معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 190

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 189

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الثالول : خراج يكون على جلد الإنسان ناتئ صلب مستدير يشبه حلمة الثدى و الجمع ثآليل.

الثبات : لغة: هو الدوام([1]). اصطلاحا : هو الصمود بوجه العدو وعدم الهروب.

الثج : لغة : هو صبُّ الشئِ. يقال‏ ثَجَ‏ الماءَ إذا صَبَّه([2]). اصطلاحا : يطلق ايضا على سيلان دم الهدي. و نحر البدن. عَنْ حَرِيزٍ رَفَعَهُ قَالَ: (إِنَّ رَسُولَ اللهِ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  لَمَّا أَحْرَمَ أَتَاهُ جَبْرَئِيلُ (عليه السّلام)  فَقَالَ: لَهُ مُرْ أَصْحَابَكَ بِالْعَجِّ وَ الثَّجِ‏. وَ الْعَجُّ رَفْعُ الصَّوْتِ بِالتَّلْبِيَةِ, وَ الثَّجُ‏ نَحْرُ الْبُدْن..)([3]).‏

الثخانة : لغة: من ثخنَ: وهو رَزَانة الشي‏ءِ في ثِقَل‏([4]). اصطلاحا: هو أن يكون السائل غليظا.

الثدي : النهد، البروز في صدر المرأة والرجل، ويشمل الحلمة والكتلة اللحمية.

الثروب : في العراق، هو بيض السمك الخشن.

الثريا : أحد الكواكب، ومعروفة بكثرة نجومها مع صغر مرآتها. وهي من علامات القبلة لأهل المغرب.

الثريد : فتات الخبز المبلول بالمرق.

الثغر : لغة : هو الانفتاح والانفراج في الشيء. ومؤنثه ثغرة, وجمعه ثغور. اصطلاحا له معان عدة: منها : الفم، ويشمل مقدم الأسنان. ومنها : المدينة المحصنة على الحدود. ومنها : الموضع الذي يكون حدا بين بلاد المسلمين والكفار. والتي يتمكن الكفار من التسلل منها ودخول بلاد الاسلام غيلة وخلسة .

الثفنة : لغة : الملازمة . اصطلاحا : هو ما تجمع من الجلد من أثر كثرة مماسة الأرض.

الثِقَـة : لغة : من وثق وهو العقد والاحكام([5]). والجمع ثُقات. اصطلاحا : هو الأمين، والثِقة في الاقوال والأخبار والمصدّق الذي يُعتمد على كلامه. والثقة أعمّ من العادل، لأنه قد يكون عادلاً وقد لا يكون.

الثقل : متاع السفر، الأمتعة. ويطلق على : كل شيء نفيس.

الثقل الأصغر : أهل بيت النبي محمد ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  .

الثقل الأكبر : القرآن.

الثقلان : لغة: ضد الخفة. اصطلاحا له اطلاقان: الإنس والجن. والثقل الأكبر والثقل الأصغر، أي كتاب الله الكريم وعترة رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  , وهم أهل البيت (.


([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏1: 399.

([2]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏1 : 367.

([3]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏4 : 336.

([4]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة، ‏1: 372.

([5]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏5: 202.